بحور الشعر..واوزانه

--------------------------------------------------------------------------------






السلام عليكم ورحمة الله وبركاته



اعزائي

قد وجدت ان العديد منا يمتلك الموهبة الشعرية

ولكن...لا يمتلك الخبرة الكافية

فيما يتعلق بقواعد الكتابه واصولها


عالم الشعراء..بحر زاخر لا ينضب ابدا

واذا كنت تود دخول هذا العالم

فانه يجب ان تمتلك ..بطاقة دخول لهذا..العالم الواسع

اذا دعونا جميعا..ندخل اليه

وننهل منه ما يوسع مداركنا

وقدراتنا..ويقوي اقلامنا النابضة

خصوصا واننا نختلف عن غيرنا

في امتلاكـ الموهبة ..السامية

والكثير منا تجوب في خاطره

تساؤلات عدة في هذا المجال


سأبدأ ..باذن المولى

في عرض كل ما يتعلق بالقصيدة الشعرية

من تعريف بالشعر

من طرق الكتابة..وعواملها

وبحور الشعر..واوزانه

والقافية الشعرية..

والايقاع الشعري

وعلم العروض

الزحاف وتعريفاته.......



((الدرس الاول))


تعريفات:


(1)

الشعر: هو الكلام الموزون..المقفى..المطرز بأسلوب وعاطفة ومعنى



(2)


القصيدة : هي مجموعة ابيات من بحر واحد..مستوية في الحرف الاخير

وما قبله بحرف او حرفين او يزيد وفي عدد التفعيلات( الاجزاء التي يتكون منها البيت الشعري)

واقلها ستة ابيات وقيل سبعه وما دون ذلك يسمى قطعة



(3)


القافية : هي قفل البيت وهي اخر ما يعلق بالذهن من بيت الشعر




(4)


البحر:هو النظام الايقاعي للتفاعيل المررة بوجه شعري..ويعرف لدى العوام بالطرق

اما الطاروق فهواللحن لديهم

والفرق بين البحر والوزن ان:

البحر يتجزأ الى عدة اجزاء من الوزن الشعري كل جزء يمثل وزنا مستقلا




(5)

البيت :كل موزون مقفى وينقسم الى ثلاثه اقسام هي :


العروض: التفعيلة الواردة في نهاية صدر البيت


الضرب : التفعيلة الواردة في نهاية عجز البيت


الحشو: بقية التفاعيل في صدر البيت وعجزه



(6)


اجزاء البيت الشعري:

الصدر: النصف الاول من البيت الشعري ( المصراع الاول)..يطلق عليه عاميا (المشد)


العجز:النصف الثاني من البيت الشعري ( المصراع الثاني)..يطلق عليه عاميا (القفل )





قد يتساءل البعض حين يقرأ قصيدة ما .. هل هذه القصيدة موّزونة أم لا ؟

وحين يكتب أحدنا مشروع قصيدة .. فإن الجواب على هذا السؤال يكون أهم !

ترد إلى ذهن الكاتب المبتدئ والهاوي ، أسئلة كثيرة ..

هل هذه القصيدة مكسورة .. أم لا ؟

وماهي البحور والألحان التي يتحدثون عنها في الشعر ؟

وكم عددها ؟

قد أستطيع أن أجيب على بعضها في هذه المشاركة ..

- نحن نتحدث عن الشعر النبطي -

الحقيقة لا يوجد عدد محدد لبحور الشعر .. ولا حصر لها .. ولكن ثمة بحور تستخدم بكثرة وهي المشهورة

في أيامنا هذه ومنها :-

1- بحر المسحوب : وهو أكثر البحور استخداما في أيامنا ، وذلك بسبب خفته وسهولة تفاعيلة وسلاسته ؛

مثال (أنا حبيبي بسمته تخجل الضيّ .. يكسف سنا بدر الدجى من جبينه).

وتفاعيله (مستفعلن مستفعلن فاعلن

تزاد في المسحوب حركة وسكون آخر الشطر)




2- بحر الصَخَرِي : وقد سميّ بهذا الاسم نسبة لقبية بني صخر ، والمعروف عن هذا البحر أنه ذو نبرة

حزينة ؛ مثال ) غريب الدار ومناي التسلي .. أسلي خاطري عن حب خلي )



3- بحر الهجيني : وهو بحر مشهور جدا ويعد من أكثر البحور استخداما بعد المسحوب في الخليج ، ويتميز

بأنه سهل النظم سريع لايقاع ويقال بأنه سمي بهذا الاسم لعلاقة بين إيقاعه وطريقة سير الهجن أو الجمال

، مثال ( قصيدتي لاغدى ضييّ .. شحيح وارتبكت ايديني ..وتعثرت بي خطاويي .. ولا عاد رايي

يقديني .. وصرت أطلب الصاحب يعيي .. ماغير بعدين بعديني .. وتنكرولي بني خيي .. واستسهلوني

معاديني .. والموت ماعاد متهيي .. والعمر ماعاد يمديني .. تكفين لا يابعد حيي .. ظلي معي لاتهديني)





4- بحر الحداء : وينطق الحدا .. وهو بحر قصير الفقرات سريع النغمات قليل الأبيات .. مثال ( يا بو هلال

ليتك تشوف .. حطوني العسكر نظام .. يقودني مثل الخروف .. العسكري ولد الحرام ) .

وتفاعيله (مستفعلن مستفعلن مستفعلن)




5- العرضه : وهو لون جماعي حماسي يغنى بمجموعات ، وقد سمي بالحربي .. مثال :

( والله ياللي منتوي حربنا مايليق .. واللي زبنا ننثني دونه وعينه ماتنام .. واللي قعد عن لابته لاتجعلونه

رفيق .. خله مع الخفرات خدامٍ لسمر اللثام).




6- السامري :غني عن التعريف بحر من البحور الجميله جداً ....مثال :-

تريد الهوى لك على ماتريد **وعمرٍ تقــضّى تــــريده يعود

وتفاعيله (فعولن فعولن فعولن فعولن)



وبحور الشعر عموماً ستة عشر بحراً ذكرت بعضها وأكثرها أستعمالاً وسلاسه وبحور الشعر هي :-

- الطويل .

2- المديد .

3- البسيط .

4- الوافر .

5- الكامل .

6- الهزج .

7- الرجز .

8- الرمل .

9- السريع .

10- المنسرح .

11- الخفيف .

12- المضارع .

13- المقتضب .

14- المجتث .

15- المتقارب .

16- المتدارك .


وقد نظم احدهم هذين البيتين لحفظهما :

طويل يمد بالوفر كامل..

ويهزج في رجز ويرمل مسرعا...


فسرح خفيف ضارعا تقتضب لنا..

بما اجتث عن قرب لتدرك مطمعا
ـــــــــــــــــــــــــ


ولن أعطي أمثله على كل البحور فسيكون فيه أطاله لأأرى لها داعي ولكن سأذكر تفعايل البحور جميعاً لكي

نحاول نصل بالموضوع لحدود الكمال وهذه بعض البحور التي يكثر أستخدامها بالفصحى وأحياناً

بالعاميه :-


كل بحر من البحور الشعريه مبني على وزن , تشتق منه نماذج القصائد,

واوزان البحور هي :


1- الطويل :

فعولن مفاعيلن فعولن مفاعيلن .



2- المديد :

فاعلاتن فاعلن فاعلاتن



3- البسيط :

مستفعلن فاعلن مستفعلن فاعلن



4- الوافر :

مفاعلتن مفاعلتن فعولن



5- الكامل :

متفاعلن متفاعلن متفاعلن





6-الهزج :

مفاعيلن مفاعيلن



7-الرجز :

مستفعلن مستفعلن مستفعلن



8- الرمل :

فاعلاتن فاعلاتن فاعلاتن



9- السريع :

مستفعلن مستفعلن فاعلن



10- المنسرح :

مستفعلن مفعولات مستفعلن



11- الخفيف :

فاعلاتن مستفع لن فاعلاتن



12- المضارع :

مفاعيلن فاع لاتن



13- المقتضب :

مفعولات مستفعلن


14- المجتث :

مستفع لن فاعلاتن


.
15- المتقارب :

فعولن فعولن فعولن فعولن .


16- المتدارك :

فاعلن فاعلن فاعلن فاعلن

* اعداد/ لطفي الياسيني