تطبيق بصمة العين الإلكترونية قريبا


أكد دراسة وتطبيق بصمة العين الإلكترونية قريبا

البليهد: اكتمال مشروع تطبيق البصمة في منافذ السعودية كافة






أكملت المديرية العامة للجوازات بالتعاون مع المركز الوطني للمعلومات بوزارة الداخلية ووزارة الخارجية ووزارة الحج مشروعاً متطورا لتطبيق البصمة على القادمين إلى المملكة عبر كافة المنافذ الجوية والبرية والبحرية.
ويشمل المشروع حسبما كشفه لـ" الوطن" مدير عام الجوازات اللواء سالم البليهد إدخال خدمات القارئات الرقمية والأجهزة المتطورة للتعرف على الهوية وقراءة جواز السفر وتطبيق نظام البصمة عند المنافذ ومكاتب الجوازات والقدوم والسفر بالمنافذ والمطارات الدولية.
وأشار البليهد إلى أن تطبيق هذا المشروع بدأ في عدد من المنافذ منها جسر الملك فهد الذي يربط المملكة بالبحرين، ويجري التوسع في تطبيقه بكافة المنافذ بدءاً بمطار الملك عبدالعزيز الدولي بجدة وميناء جدة الإسلامي ومدن الحجاج.
وفي هذا الصدد، استقدمت الإدارة العامة لمكافحة التزوير بالجوازات مجموعة مماثلة عالية التقنية لتكشف عبر نظام البصمة والماسحات الضوئية على جوازات السفر والإقامة والتأشيرات لكشفت التزوير وضبط المخالفين.
وأضاف أنّ إدارته بصدد تطبيق نظام "البصمة الإلكترونيّة" قريباً، بالنسبة للوثائق الرسميّة. وقال إن نظام "بصمة العين الإلكترونيّة" للكشف عن المخالفين قد استكملت دراسته وسيتم تطبيقه قريباً.
إلى ذلك، قال مصدر في وزارة الحج لـ"الوطن" إن خلافاً حول الجهة المشرفة وراء تأجيل تطبيق المشروع في الوقت الراهن بشكل كامل حيث يجري حالياً حل هذا الخلاف للبدء في تطبيقه قريباً.
وكشف عن قيام الوزارة بإعداد مشروع متكامل لتطبيق البصمة، وتزويد الجهات المختصة بنسخة منه للبدء في تطبيقه في المنافذ حيث استغرق إعداده من خبراء وزارة الحج عدة سنوات، وسيقضي هذا المشروع على المخالفات مثل التخلف في البلاد والتزوير حيث سيحد منها بشكل كبير.
من جهته، عزا عضو لجنة دراسة تطبيق البصمة في لجان الجوازات، العقيد متقاعد بالمديرية العامة للجوازات صالح بن خميس الزهراني التأجيل إلى ازدواجية الدراسات، فهناك دراسة مستوفية وكاملة تقدمت بها وزارة الحج ودراسة أخرى لدى المركز الوطني بوزارة الداخلية. وتمت مناقشة الدراستين وهما جاهزتان للتطبيق إلا أن وجود بعض التباين في مواد الدراستين استلزم إخضاعهما للمناقشة والبحث بحيث يتم تقريب وجهات النظر حولهما في بعض الفقرات والمواد.
وأكد الزهراني أن تطبيق نظام البصمة حسب الاتفاق سيتم على مراحل ولعدة سنوات متتالية وبشكل تدريجي لم يحدد بعد وسيقضي على كثير من السلبيات والمشاكل الحاصلة حالياً مثل مشكلة التخلف في البلاد والكشف عن حالات التزوير ومن هم ضمن القائمة السوداء ويعودون إلى البلاد بأسماء مختلفة. وقال إن الدراسة شملت أيضاً المنافذ والآليات التي سيتم تنفيذها لتعميمها على كافة منافذ المملكة والجهات المسؤولة. ومن المتوقع أن يبدأ تطبيقها قريباً.
أما بالنسبة لإمكانية إلحاق رجال جوازات في الملحقيات والقناصل والسفارات خارج المملكة، فقد أكد مصدر في الجوازات أن الأمر لا يحتاج في الوقت الراهن لذلك، لأنه من اختصاص وزارة الخارجية، فهي التي تمنح تأشيرات الزيارة والحج والعمرة. أما مهام الجوازات فتنحصر في منافذ المملكة فقط، ولا يمكن تطبيق نظام البصمة أو غيرها في السفارات والقنصليات.


http://www.alwatan.com.sa/daily/2006...politics06.htm










إذا أعجبك موضوع من مواضيعي فلا تقل شكـراً ... بل قل الآتـي لو سمحت فلك مثل ما تقول إن شاء الله :-
اللهم اغفر له ولوالديه ماتقدم من ذنبهم وما تأخر..
وقِهم عذاب القبر وعذاب النار..ولسائر المسلمين والمسلمات الاحياء منهم والاموات .
و أدخلهم الفردوس الأعلى مع الأنبياء والشهداء والصالحين ..واجعل دعاءهم مستجاب في الدنيا والآخرة ..
اللـهم آميـن..
تفضلوا بزيارتـــي على منتـــــداي الخــــاص للتعـــرّف على جميـــع مواضيعـــي التي شاركــت بهــــا لتعـــــم الفائــــده للجميــــع إن شــــــــــــــاء الله .
www.mstaml.com/c-menshar
ولكم مني جزيل الشكر والامتنان

أخوكم : منشـــــــــــــــــــــــــــــــــــــار