تاريخ النادي الاهلي

  1. افتراضي تاريخ النادي الاهلي

    تاريخ النادى


    قصة الأهلي بدأت مع قصة كفاح ونضال شعب مصر في مطلع القرن العشرين وهو النضال الوطني الذي أشعله الزعيم الوطني مصطفى كامل في حماس المثقفين المصريين. وكان طلبة المدارس العليا وخريجوها هم صفوة المثقفين في مصر وأملها في التخلص من الاستعمار البريطاني.

    وكان نادي طلبة المدارس العليا الذي أنشئ عام 1905 بمثابة شوكة في جسد الاحتلال البريطاني لأن الزعيم الكبير مصطفى كامل يستغل هذا النادي في إشعال حماس الطلبة ضد الاحتلال، فرأت السلطات البريطانية أن تقضي عليه فساعدت في إنشاء ناد رياضي يشغل الشباب ويحولهم إلى الرياضة بعيدًا عن السياسة.

    وخاب ظن الإنجليز وفشلت سياستهم، وحل النادي الأهلي محل نادي المدارس العليا وتحول كله إلى النادي الأهلي وإذ بالروح الجديدة... روح النادي الأهلي تحقق المعجزة وأصبح النادي الأهلي ناديًا وطنيًا وسياسيًا للمصريين.



    فكرة تأسيس النادي الأهلي (عام 1907)

    ولدت فكرة تأسيس النادي الأهلي في ذهن عمر لطفي بك الذي وجد من خلال رئاسته لنادي طلبة المدارس العليا الذي أنشئ في الثامن من شهر ديسمبر 1905 واختارته الجمعية العمومية لرئاسة النادي، وقد اعتبر أن تأسيس نادي طلبة المدارس العليا سياسيًا بالدرجة الأولى، ووجد أن هؤلاء الطلبة بحاجة إلى ناد رياضي يجمعهم لتمضية وقت الفراغ وممارسة الرياضة.

    صاحب فكرة تأسيس الأهلي
    (عمر لطفي بك)
    ولد بالإسكندرية عام 1867م وهو أحد مؤسسي النادي الأهلي وعضو اللجنة الإدارية العليا في الفترة من 24/4/1907 إلى 1911 وكان وكيلاً لمدرسة الحقوق وعمره (38 عامًا) وصديقًا للزعيم مصطفى كامل.
    وقام بعرض فكرة إنشاء النادي على مجموعة من أصدقائه وتحمسوا للفكرة. وتوفي لرحمة الله عام 1911.

    اقتراح اسم النادي الأهلي:
    أول من اقترح اسم النادي الأهلي للرياضة البدنية هو / أمين سامي باشاـ وكان ذلك في 25 فبراير 1908.

    لماذا سمي النادي الأهلي بهذا الاسم؟
    سمي الأهلي بهذا الاسم لأنه نشأ لخدمة لطبة المدارس العليا والذين كانوا الدعامة الأساسية للثورة ضد الاحتلال الانجليزي، ولذلك نشأ وطنيًا مصريًا للم شمل هؤلاء الطلبة، وسمي بالأهلي لما تحويه الكلمة من صفة الوطنية ومن ترجمة كلمة "National" (ناشيونال)، أي الوطني.
    الزعيم مصطفى كامل الحزب الوطني، وقرر الحاضرون للتأسيس تكوني شركة رأسمالها "خمسة آلاف جنيه مصري" على شكل ألف سهم وقيمة السهم الواحد خمسة جنيهات.
    ويعتبر النادي الأهلي أول ناد للمصريين في مصر. وتأسس في أوائل القرن العشرين في وقت كانت مصر تحت وطأة الاحتلال البريطاني.

    أول رئيس للنادي الأهلي:
    اختارت اللجنة الإدارية العليا (مجلس الإدارة) مستر/ متشل أنس (الانجليزي) كأول رئيس للنادي الأهلي وذلك للاستفادة من نفوذه لدى سلطات الاحتلال لتسهيل عملية الحصول على الأرض المناسبة لبناء النادي من قبل الحكومة، وأصبح هو أول رئيس للنادي الأهلي واستمر رئيسًا حتى يوم 2 أبريل 1908.

    أول اجتماع رسمي للجنة الإدارية العليا للأهلي:
    عقد أول اجتماع في 24 أبريل 1907، واجتمعت اللجنة في الخامسة والنصف مساءً بمنزل مستر / متشل أنس بالجيزة برئاسته وعضوية إدريس راغب بك وأصحاب السعادة إسماعيل سري باشا وأمين سامي باشا وعمر لطفي بك ومحمد أفندي شريف سكرتيرًا. الاجتماع الثاني للجنة الإدارية العليا للأهلي:
    الاجتماع الثاني للجنة الإدارية العليا للأهلي:
    وطرح إسماعيل سري باشا الرسم الذي صممه للمبنى الرئيسي للنادي باعتباره مهندسًا معماريًا.
    وفي نفس الجلسة عرض عمر لطفي بك عقد الشركة.

    شركة النادي الأهلي للألعاب الرياضية:
    وافق المجتمعون من المؤسسين على إنشاء الشركة وهي شركة مدنية باسم "النادي الأهلي للألعاب الرياضية".
    الصورة النهائية لعقد شركة تأسيس النادي الأهلي:
    وضع عمر لطفي بك الصورة النهائية لعقد شركة تأسيس النادي الأهلي ووقع عليه مجموعة المؤسسين، وقد طرحت أسهم شركة تأسيس النادي الأهلي للاكتتاب العام في 26 مايو 1907 وكانت قيمة السهم خمسة جنيهات.

    الاحتياجات المالية لبناء النادي:
    عقدت اللجنة الإدارية العليا للنادي الأهلي للألعاب الرياضية اجتماعًا في 13 يونيو 1907 لبحث الاحتياجات المالية اللازمة واقترح سعادة إسماعيل سري باشا أن المصروفات اللازمة للنادي
    وفي هذه الجلسة تقرر نقل حسابات النادي من البنك المصري إلى البنك الأهلي وتودع فيه باسم النادي كل أقساط الاكتتاب وتعيين شركة محاسبة لحسابات النادي وهي شركة أجنبية اسمها "راسيل كوررويت".
    وقد كان هدف شركة النادي الأهلي عند تأسيسها جمع مبلغ 5000 جنيه إلا أنه تم جمع 3165 جنيه على مدى عام ولم يكن المبلغ كافيًا مما دفع النادي إلى الاقتراض، فتم عمل قرض قدره 1000 جنيه من البنك الأهلي في مارس 1908 بضمان عمر سلطان بك وإدريس راغب وطلعت حرب بك.

    أرض النادي الأهلي:
    في 19 يونيو 1907 تسلم الجيل الأول من أبناء النادي الأهلي الأرض وذلك من مصلحة أملاك الدولة ومساحتها أربعة أفدنة وثمانية قراريط وسبعة عشر سهمًا حصل عليها المؤسسون بإيجار رمزي قدره قرش صاغ واحد سنويًا ولمدة عشر سنوات. وكانت هذه الأرض هي اللبنة الأولى التي رسمت عليها خريطة النادي الأهلي واختير بدلاً منه عزيز عزت باشا رئيسًا للجنة الإدارية العليا للنادي ليكون الرئيس الثاني. وقد غادر مستر / متشل أنس القاهرة بعد ذلك عائدًا لبلاده ليتسلم مهام منصبه الجديد كمستشارًا للسفارة البريطانية بواشنطن.

    الإعلان عن افتتاح النادي:
    قررت اللجنة الإدارية العليا في جلساتها في 17 ديسمبر 1908 الإعلان عن قرب افتتاح النادي بدءًا من الأول من يناير 1909 ووزعت استمارات الاشتراكات في نادي طلبة المدارس العليا ومكتب عمر لطفي، وصحيفتي اللواء والمؤيد وذلك لارتباط الأهلي بالطلبة وارتباطه بالحزب الوطني ومصطفى كامل.

    حفل افتتاح النادي الأهلي
    أقيم حفل الافتتاح في 26 فبراير 1909، وكان الافتتاح الرسمي للنادي في المبنى الرئيسي للأهلي، وقد حضر الحفل مستر / متشل أنس أول رئيس للنادي رغم استقالته وسفره.

    دخول الكهرباء للنادي:
    دخلت الكهرباء للنادي الأهلي عام 1922 وكان ذلك واحدًا من مشروعات الأهلي الكبيرة، حيث كان النادي يضاء بالفوانيس وطرقاته وحديقته تضاء بالغاز منذ تأسيسه حتى دخول الكهرباء، وتكلف دخول الكهرباء بدلاً من الغاز 52 جنيهًا، واحتفل الأعضاء احتفالاً كبيرًا بدخول الكهرباء.

    صالة راتب:
    تقدمت أسرة راتب في عام 1923 برغبتها في بناء صالة كبرى وغرفة لخلع الملابس على نفقتها في ذلك الوقت وبتكلفة إجمالية 40IMG جنيه وسميت بـ (صالة راتب) وما زالت آثارها باقية حتى اليوم، وكانت الصالة صالونًا للاجتماعات واللقاءات الأسرية داخل النادي وأقيمت بها حفلات الأسرة المالكة

    طرد الأجانب من عضوية النادي:

    قرر الأهلي في جمعيته العمومية في 4 يناير 1924 طرد الأجانب من عضوية النادي وقصرها على المصريين.

    تخليص النادي نهائيًا من الأجانب:
    صدر قرار جرئ من الجمعية العمومية للنادي عام 1925 في جلسة غير عادية بألا يقبل النادي في عضويته إلا المصريين.

    وضع النادي تحت رعاية الملك فؤاد:
    في 8 يناير 1929 أصبح النادي الأهلي تحت رعاية حضرة صاحب الجلالة الملك فؤاد في عهد جعفر ولي باشا رئيس النادي


    حكاية لون فانلة الأهلي:

    كان الزي الرسمي لفرق كرة القدم بالأهلي هو الفانلة الحمراء والشورت الأبيض. وترجع قصة هذا اللون إلى سنة 1911 وكانت الفانلة مخططة طوليًا باللون الأحمر والأبيض ثم طورت الفانلات نصفها أحمر ونصفها أبيض طوليًا، وأخيرًا استقر على اللون الأحمر لأنه لون العلم المصري وقد كان هو العلم العثماني في فترة حكم الخديوي عباس حلمي الثاني في ذلك الوقت واللون الأبيض هو لون الهلال والنجوم.

    تعيين كاتب بالأهلي:
    بجلسة 23 فبراير 1914 برئاسة صاحب السعادة عزيز عزت باشا وبحضور طلعت بك حرب وسعادة أحمد شفيق باشا. قررت اللجنة تعيين كاتب بمرتب اثنين جنيه. وكذا تبرع سعادة عزيز عزت باشا رئيس النادي بمبلغ ثلاثة جنيهات افرنكية لمساعدة أعضاء تيم كرة القدم في ثمن القمصان المشتراه لهم من انجلترا.

    شعار الأهلي قديمًا:
    صمم شعار النادي الأهلي في 3 نوفمبر 1917 وكان من تصميم محمد شريف صبري بك عضو النادي وخال الملك فاروق.
    وكان الشعار مزينًا بتاج الملك وهو رمز الحكم في الطرف الأعلى وفي الطرف

    المباني

    حمام سباحة الأهلي:
    أنشئ حمام السباحة بالنادي الأهلي بالجزيرة عام 1945 وهو ثاني المشروعات العملاقة في تاريخ الأهلي والذي أخذ جهدًا ووقتًا ومالاً.

    ملاعب الاسكواش:
    تم بناء ملاعب جديدة للأسكواش عام 1947، ومن أبرز لاعبي الأهلي في هذه

    المبنى الجماعي:
    بدأت فكرة إنشاء المبنى الاجتماعي بالنادي الأهلي وصاحب هذه الفكرة هو عضو النادي محرم باشا سنة 1954، وقد افتتح المبنى في 14 ديسمبر 1968

    تعديل اسم الأهلي إلى "النادي الأهلي للرياضة البدنية":

    عدلت الجمعية العمومية للنادي في جلسة غير عادية في 15 مارس 1940 بعض المواد في لائحة النظام الأساسي للنادي منها:
    "أن يسمى "النادي الأهلي للرياضة البدنية". وذلك لأن الرياضة أهم وأشمل من الألعاب الرياضية".

    كابتن الأهلي:
    منح لقب "كابتن النادي" إلى حضرة الأستاذ محمود مختار "التتش" نظرًا للخدمات الجليلة التي قدمها حضرته للنادي بصفة خاصة وللرياضة بصفة عامة على أن يكون من اختصاصه رفع تقارير نصف شهرية بملحوظاته عن الألعاب المختلفة بالنادي وما يراه من اقتراحات بشأنها. وذلك بجلسة اللجنة العليا في 17 أكتوبر 1940.

    سيدة الغناء العربي في حفلات الأهلي:
    كانت أم كلثوم نجمة حفلات الأهلي في الأربعينات والخمسينات، وكانت هي سيدة الغناء العربي، ورغم أن النادي الأهلي يستفيد بالدخل للصرف على بعض أوجه نشاطه فإنه كان أحيانًا يساهم بهذا الدخل في مشروعات خيرية مثل مشروع يوم المستشفيات عام 1943، حيث تبرع بدخل حفل أم كلثوم بعد استقطاع المصروفات وكانت مائتي جنيه حيث كان دخل حفلات أم كلثوم يتجاوز الألف جنيه في الخمسينات ونظرًا لمكانة النادي الأهلي ومكانة أم كلثوم كان الملك فاروق يحضر حفلات النادي.

    حفل أم كلثوم بالأهلي ومنحها وسام الكمال:
    أقام الأهلي حفل عيد الفطر المبارك عام 1946 وكانت أم كلثوم هي نجمة الحفل وحضرها الملك فاروق وأنعم عليها بوسام الكمال عند حضوره للحفلة. وكان الكاتب الكبير مصطفى أمين عضو مجلس الإدارة قد أقنع الملك فاروق بالحضور للحفلة.


    نقاط تحول


    فكرة مقر جديد للأهلي:
    طرح صلاح دسوقي رئيس النادي الأهلي في 28 يونيو 1965 فكرة البحث عن مقر جديد للأهلي ووسيلة سريعة لإنشاء فروع للنادي ومقار جديدة في أنحاء الجمهورية حث أصبح من المتعذر إضافة مساحات جديدة بسبب إحاطة النادي بالمباني العامة.

    إقالة عبود باشا رئيس الأهلي:
    أقيل أحمد عبود باشا رئيس النادي الأهلي بعد عام من زيارة جمال عبد الناصر للنادي الأهلي في عام 1961 بسبب قوانين يوليو الاشتراكية التي صدرت في 1961.

    تعيين الفريق أول مرتجى رئيسًا للأهلي:
    صدر قرار المشير عبد الحكيم عامر في 15 ديسمبر 1965 بتعيين الفريق أول/ عبد المحسن كامل مرتجى رئيسًا للنادي الأهلي وظل بها حتى 1967.

    توقف النشاط الرياضي:
    توقف النشاط الرياضي بالأهلي في يونيو 1967، وفي 5 أغسطس من نفس العام بدأ النادي في تدريب أعضائه عسكريًا.

    المقر الرئيسي للأهلي:
    تم الانتهاء من إنشاء المقر الرئيسي للنادي الأهلي وتم افتتاح مبنى (كلوب هاوس) أو مبنى مجلس إدارة الأهلي في 14 ديسمبر 1968 وقام بافتتاحه وزير الشباب (صفى الدين أبو العز).

    إذاعة مباريات الكرة:
    بدأت الإذاعة المصرية في نقل مباريات كرة القدم على الهواء مباشرة عام 1934، وكان الأهلي يتقاضى 75 جنيهًا نظير نقل المباراة.

    الحداد على وفاة الملك فؤاد:
    في 4 ديسمبر 1936 أثناء جلسة الجمعية العمومية وقف الحاضرون خمسة دقائق حدادًا على وفاة المغفور له جلالة الملك فؤاد.
    وفي نفس الجلسة زف سكرتير النادي للجمعية العمومية بشرى ما تضمنته إرادة حضرة صاحب الجلالة الملك فاروق بشمول النادي بالرعاية العالية وقد وقف الأعضاء وهتفوا بحياة الملك ثلاثًا.

    المشاركة في البطولات الأفريقية:
    أول مشاركة للأهلي في البطولات الأفريقية كانت بعد موافقة مجلس الإدارة وكانت بدايتها في مسابقة بطولة أفريقيا لأبطال الدوري عام 1976

    البطولات

    93 بطولة

    30 بطولة دوري عام

    33 بطولة كأس مصر - منهم بطولتان بالإشتراك مع نادى الزمالك

    4 بطولات افريقية للأندية الأبطال 82 و87 و2001 و 2005

    4 بطولات افريقية للأندية أبطال الكئوس 84 و85 و86 و93

    1 بطولة عربية للأندية أبطال الدوري عام

    1 بطولة عربية للأندية أبطال الكئوس عام 1995

    2 بطولة نخبة عربية "السوبر" عامي 97 و98

    2 بطولة سوبر افريقية عام 2002 و 2006

    1 بطولة أفرو آسيوية عام 1989

    1 كأس أفرو أوروبية عام 2001

    1 بطولة كأس السوبر المصرى عام 2003

    1 كأس الجمهورية العربية المتحدة عام1961

    5 بطولة دورى منطقة القاهرة أعوام 39و42و43و48و50

    7 بطولة كأس السلطان أعوام 23و25و26و27و29و31و38

  2. افتراضي

    اول دورى يا اهلى
    للموسم 48/49
    .................................................

    منذ اللحظة الأولى لانطلاق أول بطولة دوري عام , أعلن الأهلي عن توهجه و نيته في احتلال القمة من الأسبوع الأول .. و قد تحقق له ما أراد بعد ما أنهى مشواره باحتلاله المركز الأول و برصيد 29 نقطة قبل الترسانة و الاسماعيلى و لكل منهما 25 نقطة .. ليصبح الأهلي أول فريق يحرز بطولة الدوري المصري .. و بما أنها البطولة الأولى .. فقد شهدت أحداث و مواقف لن ينساها التاريخ و ستظل عالقة بأذهان عاشقي الساحرة المستديرة فعلى سبيل المثال لن ينسى التاريخ أحمد مكاوي صاحب أول هدف في بطولة الدوري في مرمى اليونان كما لن ينسى أيضا أول مباراة قمة في الدوري بين الأهلي و الزمالك و التي أنتهت بالتعادل الإيجابي بهدفين لكل منهما .. أحرز للأهلي مكاوي و سيد عثمان فيما سجل للزمالك عبد الكريم صقر و سعد رستم كما حقق الأهلي فوزا قياسيا على حساب السكة الحديد بسبعة أهداف نظيفة.

    هداف الفريق أحمد مكاوي برصيد 7 أهداف



    فاز الأهلي في 13 مباراة على

    اليونان : 5 / صفر و 3 / صفر
    الأوليمبي :5 / 2 و 2 / صفر (أحمد مكاوي – أبو حباجه)
    المصري : 3 / صفر (صالح سليم – محمد لهيطه – فؤاد صدقي)
    بور فؤاد : 2 / 1 و 2 / صفر
    الاسماعيلى : 2 / صفر (أحمد مكاوي 2)
    السكة الحديد : 7 / صفر و 4 / 2
    الترام : 2 / 1 (حسين مدكور 2) و 2 / 1
    الإتحاد : 1 / صفر (توتو)


    تعادل في 3 مباريات مع

    الترسانة : 2 / 2 (صالح سليم – أبو حباجه) و 1 / 1
    الزمالك : 2 / 2 (أحمد مكاوي – سيد عثمان)


    خسر في 4 مباريات من

    الإتحاد : 2 / 1 (أحمد مكاوي)
    الزمالك : 1 / صفر
    الاسماعيلى 2 / 1 (أحمد مكاوي)
    المصري : 3 / 1

  3. افتراضي

    تانى دورى يا اهلى للموسم49/50
    .................................................. .....................
    لقاء فاصل مع الشواكيش
    أحتاج الأهلي لخوض مباراة فاصلة مع فريق الترسانة بعد أن تساوى الفريقان في عدد النقاط مع ختام الأسبوع الأخير من عمر المسابقة و نجح الفرسان الحمر في التغلب على الشواكيش بهدفين مقابل هدف واحد .. تقدم للترسانة عبد الخير و تعادل للأهلي فتحي خطاب و نجح توتو في خطف الهدف الثاني لتنتهي المباراة بفوز الأهلي و حصوله على بطولة الدوري للمرة الثانية على التوالي لتكون البطولة الثالثة التي حصدها الفريق هذا الموسم بعد فوزه ببطولة القاهرة و كأس الملك.

    هداف الفريق توتو برصيد 8 أهداف



    فاز الأهلي في 9 مباراة على

    الأوليمبي : 5 / صفر و 2 / صفر
    السكة الحديد : 2 / صفر (حنفي 2)
    اليونان : 2 / صفر (حسين مدكور - توتو)
    بورفؤاد : 2 / صفر (أحمد مكاوي – فتحي خطاب)
    الترسانة : 4 / 1 (فتحي خطاب 2 – فؤاد صدقي – توتو)
    المصري : 4 / 1 (أحمد مكاوي 2 – توتو – فؤاد صدقي)
    الزمالك : 2 / صفر (فتحي خطاب – توتو)
    الاسماعيلى : 2 / صفر


    تعادل في 5 مباريات مع

    الإتحاد : صفر / صفر
    السكة الحديد :1 / 1
    اليونان : صفر / صفر
    بورفؤاد : صفر / صفر
    الزمالك : صفر / صفر


    خسر في 4 مباريات من

    الاسماعيلى : 2 / 1
    الإتحاد : 1 / صفر
    الترسانة : 3 / صفر
    المصري : 2 / صفر

  4. افتراضي

    تالت دورى يا اهلى
    ....................................


    للموسم 50/51
    فارق الاهداف يحسم الدورى
    تكرر نفس المشهد في هذا الموسم بعد تساوي الأهلي و الزمالك في عدد النقاط برصيد 25 نقطه لكل منهما و لكن إتحاد الكره كان قد ألغى فكرة إقامة مباراة فاصلة و أكتفى بالاحتكام لفارق الأهداف ليكون الفيصل في تحديد البطل في حالة التساوي في عدد النقاط و الذي كان في مصلحة الأهلي الذي سجل 31 هدف و دخل مرماه 12 هدف بينما سجل الزمالك 27 هدف مقابل 17 في شباكه و بهذا يتفوق الأهلي على الزمالك بفارق 10 أهداف و حسم البطولة الثالثة لمصلحته.

    هداف الفريق فتحي خطاب برصيد 7 أهداف



    فاز الأهلي في 11 مباراة

    السكة الحديد : 3 / 1 و 2 / صفر (فتحي خطاب – عبد النبي)
    الزمالك : 2 / صفر (توتو – محمد الجندي) و 3 / صفر (سيد متولي – مدكور – أحمد مكاوي)
    الترام : 2 / صفر
    الترسانة : 2 / صفر (فتحي خطاب – محمد الجندي) و 3 / صفر
    الأوليمبي : 4 / صفر (حسين مدكور 3 - فتحي خطاب)
    الإتحاد : 3 / صفر (أحمد مكاوي 2 - توتو)
    المصري : 1 / صفر (فتحي خطاب)
    بورفؤاد : 1 / صفر (فتحي خطاب)


    تعادل في 5 مباريات مع

    بورفؤاد : 3 / 3 (فتحى خطاب – منص – صالح سليم)
    الأتحاد : صفر / صفر
    الأسماعيلى : 1 / 1 (فؤاد صدقى) و 1 / 1 (أحمد مكاوى)
    الترام : 1 / 1


    خسر في مباراتين من

    المصرى : 2 / 1 (فؤاد صدقى)
    الأوليمبى : 1 / صفر

  5. افتراضي

    الدرع الرابع على التوالى
    ...........................
    للموسم52/53
    ...............................................
    بعد إلغاء بطولة الدوري موسم ( 1951/ 1952) بسبب مشاركة المنتخب المصري في دورة هلسنكي الأوليمبية .. حسم الاهلي البطولة الرابعة لمصلحته بدون مباراة فاصله أو فارق أهداف ليتوج بطلاً للدوري هذا الموسم بعد أن جمع 28 نقطة و بفارق نقطتين عن الزمالك المنافس التقليدي .. و قد شهد هذا الموسم واقعه غريبه و تحديدا في مباراة الإسماعيلي حين أحتسب الحكم ضربة جزاء ضد سيد أبو جريشه بعدما عرقل أحمد مكاوي مهاجم الاهلي فأعترض حارس الإسماعبلي على قرار الحكم و رفض الوقوف في المرمى .. فما كان من مكاوي إلا أن يسدد الكرة في المرمى الخالي ليسجل أغرب هدف في تاريخ المسابقة.

    هداف الفريق أحمد مكاوى برصيد 12 هدف



    فاز الأهلى فى 12 مبا راة على

    الترام : 2 / صفر (صالح سليم- أحمد مكاوى)
    السكه الحديد : 2 / 1 (صالح سليم- أحمد مكاوى) و 3 / 2 (أحمد مكاوى – فتحى خطاب 2)
    الترسانة : 3 / صفر (صالح سليم 2- أحمد مكاوى)
    بور فؤاد : 3 / 1 (توتو- فتحى خطاب – أحمد مكاوى) و بور فؤاد : 2 / صفر (أنسحاب)
    المصرى : 3 / صفر (أحمد مكاوى 2 - وجيه مصطفى)
    الأوليمبى : 2 / 1 (وجيه مصطفى - نصر) و 3 / صفر (صالح سليم 2 - أحمد مكاوى)
    الأتحاد : 2 / 1 (أحمد مكاوى - وجيه مصطفى)
    الأسماعيلى : 2 / 1 (أحمد سكرات – أحمد مكاوى) و 5 / 2 (توتو 4 – فتحى خطاب)


    تعادل في 4 مباريات مع

    الزمالك : صفر / صفر و 2 / 2 (وجيه مصطفى 2)
    الترام : 2 / 2 (أحمد مكاوى – الحمامى)
    المصرى : 1 / 1 (فتحى خطاب)


    خسر في مباراتين من

    الأتحاد : 3 / صفر
    الترسانه : 6 / 2 (توتو – أحمد مكاوى

  6. افتراضي

    خامس درع على التوالى يا اهلى
    ................................
    للموسم53/54
    0000000000000000000000000000

    لم تكن بداية الأهلي فى هذا الموسم مثل نهايته..البداية حملت مفاجآت غير سارة للفريق بعد أن خسر خمس نقاط فى مبارياته الثلاث الأولى..أما النهاية فقد حملت الأنباء السارة خاصة مع فوز الأهلي الكبير على الزمالك 4/1 وهو من أكبر الانتصارات بين الفريقين فى لقاءات القمة ونجح الأهلي فى حسم اللقب فى الأسبوع الأخير لصالحه بفارق نقطتين عن الزمالك أقرب منافسيه .

    تصدر كل من توتو وأحمد مكاوى قائمة هدافى الأهلي فى الموسم برصيد 10 أهداف لكل منهما



    فاز الأهلي في 11 مباراة على

    السكه الحديد : 3 / 2 و 3 / 1 (وجيه مصطفى – فتحى خطاب – صالح سليم)
    الترسانة : 3 / 1
    الأوليمبى : 5 / صفر (توتو – أحمد مكاوى – صالح سليم – سيد عثمان – وجيه مصطفى)
    القناه : 4 / 3 (توتو 2 – أحمد سكرات 2 ) و 2 / 1 (فتحى خطاب - فؤاد صدقى)
    المصرى : 3 / 2 (حلمى أبو المعاطى – توتو 2)
    الأسماعيلى : 1 / صفر (أحمد مكاوى)
    الزمالك : 4 / 2 (توتو 3– وجيه مصطفى)
    الأتحاد : 5 / صفر (أحمد مكاوى 3 – سيد صالح 2)
    الترام : 2 / 1


    تعادل في 4 مباريات مع

    الأتحاد : 2 / 2 (سيد عثمان - فؤاد صدقى)
    الزمالك : 1 / 1(أحمد مكاوى)
    المصرى : 1 / 1(سيد عثمان)
    الأوليمبى : 3 / 3 (فتحى خطاب 2– وجيه مصطفى)


    خسر في 3 مباريات من

    الاسماعيلى : 2 / صفر
    الترام : 2 / 1 (أحمد مكاوى)
    الترسانه : 3 / 1 (حلمى أبو المعاطى

  7. افتراضي

    سادس دورى يااهلى
    00000000000000IMG
    على التوالى للموسم 55/56
    00000000000000000000000000
    بعد توقف الدورى لمدة موسم واحد بناء على قرار من اتحاد الكرة بالغاء موسم ( 1954/1955) .. عاد الأهلي إلى نغمة الفوز والاحتفاظ باللقب المفضل .. ظل الصراع قائما بين الأهلي والزمالك حتى اللحظات الأخيرة من عمر البطولة.. وجاء الأسبوع الأخير ليحسم اللقب لصالح الأهلي بعد أن كان متقدما على الزمالك بفارق نقطتين .. ولقى الأهلي هزيمة مفاجئة أمام القناة العنيد بهدفين نظيفين ، وتعادل الزمالك مع المنصورة لينتزع الأهلي .
    احتفل الأهلي مع جماهير بورسعيد بإفتتاح ستاد المصرى الجديد بالفوز على المصرى بهدفين نظيفين
    مباراة القمة بين الأهلي والزمالك فى الدور الأول انتهت بالتعادل 2/2 فى حضور الرئيس الراحل جمال عبد الناصر

    هداف الفريق سيد صالح برصد 12 هدف



    فاز الأهلي في 12 مباراة على

    المنصورة : 3 / 2 (توتو – سيد صالح 2 )
    أتحاد السويس : 2 / صفر (حلمى أبو المعاطى – توتو)
    المصرى : 2 / صفر (توتو – الزهيرى)
    الأسماعيلى : 3 / 2 (أحمد مكاوى 2 – سيد صالح)
    الأتحاد : 2 / صفر (سيد صالح - سليمان فارس)
    القناه : 3 / صفر (توتو – سيد صالح 2 )
    المنصورة : 5 / صفر (توتو 2– وجيه مصطفى – حسين مدكور - الزهيرى)
    الترسانة : 6 / 1 (سيد صالح 3- صالح سليم 2 - توتو) و 2 / صفر(صالح سليم – سيد صالح)
    الترام : 2 / صفر (عدلى – الزهيرى)
    الأسماعيلى : 2 / صفر (محمود الجوهرى – وجيه مصطفى)
    الأوليمبى : 2 / 1 (سيد صالح 2 )


    تعادل في 4 مباريات مع

    الزمالك : 2 / 2 (صالح سليم – وجيه مصطفى)
    الترام : 1 / 1(الزهيرى)
    الأوليمبى : 2 / 2 (فتحى خطاب 2)
    المصرى : 2 / 2(مراد نديم – حلمى أبو المعاطى)


    خسر في 4 مباريات من

    أتحاد السويس : 2 / 1(توتو)
    الزمالك : 2 / 1 (مراد نديم)
    الأتحاد : 1 / صفر
    القناة : 2 / صفر

  8. افتراضي

    الاهلى بطل الدورى للموسم التامن على التوالى

    000000000000000000000000000000000000000
    أدخل إتحاد الكرة تعديل جديد هذا الموسم على نظام الدوري الممتاز حيث قرر توزيع فرق الدوري إلى مجموعتين و يلعب بطلي كل مجموعة مباراة فاصله لتحديد بطل الدوري .. و جاء الاهلي بطلا للمجموعة الأولى دون منازع و ألتقى مع الزمالك بطل المجموعة الثانية في مباراه فاصلة و أنتهت المباراه بالتعادل الإيجابي ( 1 / 1 ) تقدم علي خليل في البداية للزمالك و تعادل الأهلي بصاروخ من الفناجيلي .. و تعين على الفريقان لعب مباراة ثانيه .. و أستطاع الفرسان حسم الموقعة لصالحهم و بنتيجة ( 3 / 1 ) بعد أن أحرز الضظوي الهدف الأول و تألق صالح سليم و أحرز الهدفين الثاني و الثالث ليعلن تتويج الأهلي بطلا للدوري .. جدير بالذكر أن المايسترو رحمه الله سجل رقما قياسيا هذا الموسم عندما أحرز سبعة أهداف في مرمى الإسماعيلي في اللقاء الذى جرى بين الفريقان و أنتهي لمصلحة الأهلي بثمانية أهداف نظيفة.

    هداف الفريق صالح سليم و توتو برصد 12 هدف لكل منهما



    فاز الأهلي في 10 مباراة على

    الترسانة : 3 / 1 ( ميمي الشربيني – الضظوى – توتو)
    الأتحاد : 5 / صفر (وجيه مصطفى 2 - توتو - ميمي الشربيني – الضظوى)
    الإسماعيلي : 3 / 1 (توتو – ميمي الشربيني 2) و 8 / صفر (صالح سليم 7 – توتو)
    المنصورة : 6 / 1 (توتو 5 - الضظوى) و 2 / 1 (توتو 2)
    إتحاد السويس : 2 / 1 (أحمد عفت – الشربيني)
    المصري : 3 / 2 (الضظوى – صالح سليم – رفعت الفناجيلي)
    الترسانة : 4 / 2 (الضظوى 2 – شريف الجندي – صالح سليم)
    الترام : 5 / صفر ((الضظوى 2 –– صالح سليم - ميمي الشربيني - توتو)


    تعادل في 1 مباراة مع

    المصري : 2 / 2(الضظوى 2)


    خسر في 3 مباريات من

    الترام : 1 / صفر
    الإتحاد : 1 / صفر
    إتحاد السويس : 3 / 2 (شريف الجندي)

  9. افتراضي

    الاهلى البطل للبطوله التاسعه على التوالى
    000000000000000000000000000000000
    تراجع إتحاد الكرة عن قراراه الذي إتخذه الموسم الماضي يتقسيم فرق الدوري إلى مجموعتين .. و عاد الدوري لشكله المعتاد بمشاركة عشرة فرق فقط .. و كالعادة لم يجد الأهلي أى مشكلة في الحصول على اللقب التاسع على التوالي في واحد من أسهل المواسم التي لعبها الفريق .. بل و كاد أن يخرج من الموسم دون تلقي هزيمة واحده .. لولا هزيمته من الأوليمبي في المباراة التي غاب عنها الضظوي و صالح سليم و توتو

    هداف الفريق السيد الضظوي برصد 16 هدف



    فاز الأهلي في 14 مباراة على

    الترسانة : 5 / صفر (الضظوى 2 – محمود الجوهري 2 – زايد)
    طنطا : 2 / 1 (الضظوى – وجيه مصطفى) و 1 / صفر (زايد)
    الترام : 5 / صفر (زايد 2 - الضظوى – محمود الجوهري - - ميمي الشربيني)
    القناة : 1 / صفر (رفعت الفناجيلي)
    المحلة : 4 / صفر (رفعت الفناجيلي 3 – صالح سليم)
    السكة القاهرة : 6 / 1 (زايد 3 – محمود الجوهري 2- الضظوى)
    إتحاد السويس : 2 / 1 (محمود الجوهري - الضظوى)
    الأوليمبى : 3 / صفر (الضظوى 2 - محمود الجوهري)
    الترسانة : 6 / 3 (الضظوى 2 - محمود الجوهري - ميمي الشربيني – صالح سليم - زايد)
    الترام : 7 / صفر (ميمي الشربيني 2 – توتو 2 - محمود الجوهري 2 - زايد)
    الزمالك : 2 / صفر (الضظوى - محمود الجوهري)
    سكة القاهرة : 3 / 1 (صالح سليم - طارق سليم - الضظوى)
    إتحاد السويس : 4 / صفر (الضظوى 3 - رفعت الفناجيلي)


    تعادل في 3 مباريات مع

    الزمالك : 1 / 1 (الضظوى)
    القناة : 1 / 1 (توتو)
    المحلة : 1 / 1


    و خسر في 1 مباراة من

    الأوليمبي : 2 / 1 (ميمي الشربيني)

  10. افتراضي

    موسم 60/61



    هداف الفريق صالح سليم برصد 9 أهداف



    فاز الأهلي في 12 مباراة على

    القناة : 3 / 1 (الضظوي – طارق سليم – عزت أبو الروس)
    الأوليمبي : 3 / 1 (طه إسماعيل – صالح سليم – أنور صالح)
    المحلة : 3 / 1 (صالح سليم 2 – طارق سليم)
    الزمالك : 4 / 1 (طه إسماعيل – ميمي الشربيني – شريف الجندي)
    طنطا : 5 / صفر (شريف الجندي - ميمي الشربيني - طه إسماعيل)
    المصري : 2 / 1 (طه إسماعيل – رفعت الفناجبلي)
    سكة القاهره : 1 / صفر (صالح سليم)
    القناة : 2 / 1 (محمود الجوهري – أحمد عفت)
    الأوليمبي : 4 / 1 (صالح سليم - عزت أبو الروس - طه إسماعيل – رفعت الفناجبلي)
    طنطا : 1 / صفر (رفعت الفناجبلي)
    سكة القاهره : 3 / 1 (محمود الجوهري - صالح سليم - طه إسماعيل)
    إتحاد السويس : 1 / صفر (عزت أبو الروس)


    تعادل في 4 مباريات مع

    الترسانة : صفر / صفر
    إتحاد السويس 1 / 1 (صالح سليم)
    المحله : صفر / صفر
    الترسانه : صفر / صفر


    و خسر في 2 مباراتان من

    الزمالك : 3 / 1 (صالح سليم)
    المصري : 2 / صفر

المواضيع المتشابهه

  1. مشاركات: 0
    آخر مشاركة: 05 - 08 - 2008, 06:27 AM
  2. من المرعب مجموعة من الاهداف لى عشاق النادى الاهلى
    بواسطة المرعب في المنتدى منتدى الرياضة
    مشاركات: 9
    آخر مشاركة: 30 - 07 - 2007, 06:43 AM
  3. من المرعب اهداف النادى الاهلى فى ريناسمنتو
    بواسطة المرعب في المنتدى منتدى الرياضة
    مشاركات: 7
    آخر مشاركة: 09 - 12 - 2006, 01:40 PM
  4. مجموعة من الاهداف لى عشاق النادى الاهلى
    بواسطة المرعب في المنتدى منتدى الرياضة
    مشاركات: 0
    آخر مشاركة: 08 - 05 - 2006, 03:35 PM