اختى المستجده فى الكليه

  1. Post اختى المستجده فى الكليه

    [align=center]أختي الحبيبة / المستجدة ... في كلية التربية

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ..

    حياك الله .. ..يا زهرة فواحة.. كأجمل ما تكون الورود ..حللت بأرضنا ..والتي غدت من الآن فصاعدًا ..أرضك..

    وحتى أسهل خطواتكِ على هذه الأرض التي أسأل الله أن تكون خطوات مباركة ، هانئة ..سطرت لك هذه الإشارات، وتمعني بكلماتي ..فلكِ ومن أجلك ِ سطرتها ..من زهرات نصحي جمعتها ..وبعبير ودي عطرتها ..وبدعائي وصدقي غلفتها ..وأسأل الله أن يعينني لأكتب لك ما تمنيتُ قراءته يوم كنت بمكانكِ وما أيقنت بأهميته الآن , والله أسأل أن ينفعكِ بها ..

    & ; الغربة .. هي أصعب شعور في هذه اللحظات الأول من حياتك بالكلية ..جربتُها .. فإن كانت صديقاتك بالثانوية ..معك الآن ..فاحمدي الله ..وإن لم يكن ..فاسألي الله أن يبدلك خيرًا منهنّ ..ولتعلمي أن الكلية مليئة بالفتيات .. بأفكار مختلفة ..واهتمامات متنوعة .. وعقول واستقامة متفاوتة .. فأمعني النظر..ولا تتسرعي في الاختيار ..فالخطوات الأولى تحدد بقية الطريق.

    & ; أي نعم ..كما قلت مجتمع مليء بالفتيات ..أوسع بكثير من الثانوية ، فلا تنبهري بكل ما ترين ، ولا تنساقي للتقليد والبحث عن الجديد.. فلك شخصية وسمة تميزك لا تتنازلي عنها بسهولة ، الزينة مطلوبة .. لكن المبالغة في كل شيء غير محمودة ، فلا تكن هي همّك ، ولا تنسي الهدف الأساسي من حضورك للكلية.

    & ; الهدف من الحضور للكلية .. طلب العلم .. احتسبيه ، كيف احتسب الرياضيات والفيزياء والعلوم البحتة هذه ..فهي بعيدة عن الدين ...كأني بك هكذا تتساءلين ..فأقول .. علوم الدين لها مزية ..لكن كل علم يحتسب مادامت نيتك خدمة الأمة ..ورفع الجهل عن نفسك ..والاحتساب في الكلية ..باب واسع أتركه لك لتتأمليه ، ولا مانع من الأهداف الأخرى ..فكلنا فتيات نبحث عن فتيات في مثل سننا وبنفس اهتماماتنا ..فالصداقة والأخوة أيضا هدف.

    & ; وبما أنّا تطرقنا للعلوم البحتة ..وكليتنا كما تعلمين (أقسام علمية ) يندر في مناهجها المقررة ..ذكر الله أو القرآن أو العلوم الشرعية التي تحيي القلوب وترسم لك طريق الجنة .. فلا تنسي هذا الجانب..وفي الكلية (مصلى )، ومجالس ذكر يومية ..فلا تهجريها..بل واظبي عليها .. ففيها من الخير الكثير وإن لم يكن إلا أن يذكرك الله ..لكفى.

    & ; أردت الاطمئنان غاليتي...أقبلتِ بالقسم الذي ترغبين ؟!..إن كان نعم ، فالحمد لله ..وتذكري أن الكثيرات لم يحصلن على هذا فاحمدي الله ولا تهملي في محاضراتك، وإن كان الجواب...لا ..فاستخيري ..وكرري الاستخارة والاستشارة قبل اتخاذ أي قرار ..واسألي نفسك بصدق ..أأرفض هذا القسم لأنه غير مرغوب ..أم لأنني لا أرغبه ؟..فهناك فرق ... المهم رغبتك أنت ..لا رغبة الناس ..ولا شهرة القسم، وستجدين من اليائسات المثبطات التي أقول لك من القلب ..احذريهنّ..ستجدين من تقول ..(مشي حالك ووسعي صدرك..والسنة الجاية ..نحوّل!!)..نعم ..أعرف كثيرات وقعنّ في الفخ ..فبدأ الاستهتار والهروب من المحاضرات .و..و..وفي النهاية حمل لكثير من المواد .. ولا تحويل .. بل ربما خسارة سنة كاملة ..فانتبهي.

    & ; وبما أن الحديث ساقني لنصائح الزميلات أقول..الأمور الإدارية في الكلية والتي تجهلينها .. لا تترددي في السؤال عنها.. ووجهي السؤال لمن ستجدين عنده إجابة شافية ..رئيسة القسم أو المشرفة أو شؤون الطالبات أو حتى عمادة الكلية ..فمن حقك السؤال ..وكثيرا ما تعرضت أخواتك لمواقف صعبة كحرمان من مادة نتيجة الجهل بطبيعة الاختبارات العملية أو للجهل بأنظمة الكلية.

    & ; وهنا ..ستسمعين كثيرًا عبارة سمعتها وما زلت أسمعها ..(أولى ما تحتسب بالمعدل)..عبارة تربت على كتفيك ..وتفتح لك طريق التسيب والاستهتار ..فأقول ..انتبهي..السنة الأولى ..هي الأساس ..لم؟َ.. لأنها هي التي سيتضح فيها أسس تخصصك ، ولأنها هي السنة التي سترسخ في أذهان أستاذاتك ويظهر بها صيتك ويرتسم لجميع من يتعامل معك ملامح شخصيتك..والأهم من ذاك ..من اعتاد الجد ..واظب عليه .. ومن عوّد نفسه الراحة ... من الصعب أن تطيعه إن أراد الجد.

    & ; (العين حق)..و(كل ذي نعمة محسود)..حديثان صحيحان ..فحافظي على أذكارك الشرعية اليومية ..تحميك ..وتشرح صدرك ..بإذن الله.

    & ; ستخرجين من الفجر..وتعودين قرابة العصر...فحذاري من تضييع هذين الوقتين ..حافظي على الصلاة في وقتها ..ولا تقولي(كل بنات الكلية كذا)..سمعت هذه العبارة ..لكن لن ينفعهم أنهم في العذاب مشتركون ...إلا الصلاة..لا تفرطي فيها ..قدميها على كل شيء، ولا ضير إن أجلت القيلولة لبعد العصر حتى تصلي العصر بوقتها .

    & ; أنت الآن في مرحلة جديدة ..(ليست رابع ثانوي..) فلا تقارني كل شيء بالثانوي ..بل اطمحي للتغيير ..وأول ذاك ..غيري من نفسك ..اهتماماتك ..مستوى تفكيرك .. معاملتك باحترام لزميلاتك ..أصبحت أكبر،كل هذا خذيه بعين الاعتبار..

    & ; نعم غيري من نفسك ..ومن القلب أقولها ..الكلية لا تعلمك (المقررات فقط) بل تربيك على أمور كثيرة ..الأنشطة بشتى فروعها ..التعامل مع الأخوات ..الميداني ..المصلى .. هنا ..افتحي الطريق لمواهبك ..لقدراتك..لطموحاتك..لحيويتك ونشاطك ..وصدقيني..ما تكسبينه هنا ..لن يسجل في الشهادة.. لكن سيكون في قلبك وشخصيتك ..واضحًا.

    & ; وأخيرا من القلب أقولها ... إنّ كرهتِ الكلية يومَا كما سمعت من البعض.. لا تفعلي كما فعلوا ..غياب..هروب من محاضرات.. سب وشتم..و..و.. وأمور وحلول لا تستحق أن أذكرها ..لكن الحلّ الذي تيقنت بنجاحه...هو ..الاحتساب..

    نعم ..جربيه..كيف..احتسبي كل شيء لوجه الله .. بسمتك ..مصافحتك..جلستك ..إماطة الأذى عن الطريق..في تعاملك مع أخواتك وزميلاتك ..ستطبقين الكثير من آداب التعامل والأخلاق التي لن تستطيعي تطبيقها في المنزل..وهنا السرّ ..فجربي هذا.

    & ; أطلت ..عذرا ...لكن أختم ..بخلاصة :
    ستخرجين من الكلية بثلاث.....شهادة...سمعة وسيرة.....أخوة وصداقة.
    فاحرصي على أن تكون شهادتك كما تطمحين بالمثابرة من البداية..
    واحرصي وهنا الأهم ..على سمعتك وسيرتك ..من تجالسين ..وماذا تفعلين وهنا أشدد فسمعتك..ستؤثر على سمعة أهلك ..وانظري لهذه النقطة بعين ثاقبة .. وما ترك الإنسان بعده خير من الذكر الحسن.
    واحرصي على أخوات يقربنك من الله وتستمر الدعوات منهن لك والصلة ..لا أخوات تجمعك بهن الدنيا ومقاعد الدراسة ..وتنتهي العلاقة ... مع استلام وثيقة التخرج أو قبلها!!..



    دعواتي لك ..بأربع سنوات عامرة بالخير ... ولا تنسي هذه النصائح...فمن القلب كتبتها ..وعن تجربة سطرتها ..
    فاحتفظي بهذه الورقة بالقرب منك ..قد تحتاجينها يوما..
    واعلمي أن الكلية بشهادة الكثيرات من أجمل مراحل العمر ..
    فاستمتعي بها ..لكن ..كما يجب ..
    وضعي إصبعيك في أذنيك كلما قابلت المثبطات البائسات ...
    وامضي بتفاؤل .. سلمك الله ..

    [/align]



  2. افتراضي

    النصائح دى للبنات بس
    طيب فين النصائح بتاعة الولاد انا بعانى من الكلية بقالى سنين ومش عارف اعمل معاها ايه
    ارجو الرد بعقلانية وسيبك من الكلام المزوق والكلام بتاع بابا وماما ولازم تحضر


  3. افتراضي

    شكرااااا يا سمسم وموضوع رائع فعلا

المواضيع المتشابهه

  1. اختي المتبرجة .. لا تجعلي الله اهون الناظرين اليك
    بواسطة mohamadamin في المنتدى منتدى المرأه
    مشاركات: 1
    آخر مشاركة: 30 - 11 - 2010, 03:02 PM
  2. اختي وقدميها
    بواسطة هديل الأمل في المنتدى منتدى الطب
    مشاركات: 0
    آخر مشاركة: 01 - 09 - 2010, 06:05 AM
  3. اختى
    بواسطة خادم الشعر في المنتدى منتدى الشعر و الخواطر
    مشاركات: 5
    آخر مشاركة: 30 - 05 - 2010, 12:06 AM
  4. اختى
    بواسطة خادم الشعر في المنتدى منتدى الشعر و الخواطر
    مشاركات: 0
    آخر مشاركة: 27 - 05 - 2010, 06:54 PM