دروس فى تصميم المواقع

  1. افتراضي دروس فى تصميم المواقع

    (بسم الله دروس فىلغة البرمجياات الhtml)
    مقدمة فى HTML





    إنها اللغة المستخدمة لإنشاء صفحات الإنترنت. (والكلمة إختصار لـ Hyper Text Markup Language). وهي ليست لغة برمجة بالمعنى والشكل المتعارف عليه للغات البرمجة الأخرى كلغة C . فهي مثلاً لا تحتوي على جمل التحكم والدوران، وعند الحاجة لاستخدام هذه الجمل يجب تضمين شيفرات من لغات أخرى كـ Java, JavaScript, CGI . كذلك فهي لا تحتاج إلى مترجم خاص به Compiler . وهي غير مرتبطة بنظام تشغيل معين، لأنه يتم تفسيرها وتنفيذ تعليماتها مباشرة من قبل متصفح الإنترنت وبغض النظر عن النظام المستخدم. لذلك فهي لغة بسيطة جداً، وسهلة الفهم والتعلم ولا تحتاج لمعرفة مسبقة بلغات البرمجة والهيكلية المستخدمة فيها. بل ربما كل ما تحتاجه هو القليل من التفكير المنطقي وترتيب الأفكار.

    تتكون مفردات لغة Html من شيفرات تسمى TAGS أي الوسوم. وهي تستخدم بشكل أزواج وتكتب بالصيغة التالية (من اليسار إلى اليمين) :-







    فعلى سبيل المثال الوسم <B> يستخدم لكتابة الكلمات بخط أسود عريض Bold وذلك بالشكل التالي:

    <B> Text <‎/B>

    وهناك بعض الوسوم الخاصة التي تستخدم بصورة مفردة مثل وسم نهاية السطر <BR> أو قد تستخدم بكلتا الحالتين مثل وسم الفقرة <P>.
    وسوف نناقش هذه الوسوم وغيرها بالتفصيل في حينه إن شاء الله



    كيف نبدأ...



    لا يتطلب كتابة ملف HTML أية برامج خاصة فهي كما قلنا لغة لا تحتوي على برنامج مترجم. بل نحتاج فقط إلى برنامج لتحرير النصوص البسيطة ومعالجتها، وبرنامج المفكرة الموجود في Windows يفي بهذا الغرض. وكذلك إلى أحد متصفحات الإنترنت Netscape Navigator أو MS Internet Explorer لمعاينة الصفحات التي نقوم بتصميمها. وعليك فقط أن نقوم بحفظ النص المكتوب بملف يحمل الاسم الممتد ‎.html أو ‎.htm
    والجدير ذكره أنه يوجد العديد من البرامج التي تستخدم لإنشاء صفحات Html. دون الحاجة لمعرفة هذه اللغة حيث يقوم المستخدم من خلالها بكتابة الصفحات وتصميمها بما تحويه من نصوص ورسومات وجداول ثم يقوم البرنامج بتخليق الوسوم المناسبة وتحويل هذه الصفحات من وراء الكواليس تلقائياً وحفظها بتنسيق html. أي أن دور المستخدم ينحصر في الكتابة والتصميم فقط، دون معرفته للشيفرة التي استخدمت. وبالتالي عدم قدرته على التحكم بأي وسم أو تعديل الشيفرة حسب الحاجة، إلا من خلال إعادته للتصميم الأساسي ثم إعادة التحويل والحفظ من قبل البرنامج. وهذه الطريقة على سهولتها وسرعتها نسبياً، إلا أني لا أنصح باستخدامها لمن يريد معرفة هذه اللغة والتمكن منها.



    قبل أن نبدأ



    حسناً، لديك محرر نصوص ممتاز لكتابة ملفات HTML ولديك متصفح إنترنت لمعاينتها، ولديك هذه الدروس التي ستنطلق معها إلى عالم تصميم صفحات الويب. هل هذا يكفي؟ برأيي المتواضع، لا.
    تحتاج دائماً وأبداً إلى تطبيق ما تتعلمه بصورة عملية أكثر من مجرد الأمثلة المدرجة في الدروس. ما رأيك في أن تفكر بموضوع ما يستهويك وتحب أن تتعاطى به؟ وتخيل أنك ستقوم بإنشاء موقع ويب عنه بصورة واقعية. ومع تقدمك في الدروس قم بتطبيق ما فيها على صفحاتك. ستجد الكثير من المتعة في هذا، وستسر جداً عندما ترى صفحتك تتبلور أمام عينيك يوماً بعد يوم، والأهم من هذا كله هو أنك ستكتشف أي ثغرات في استيعابك لهذه الدروس (وعندها من المؤكد أنك ستقوم بتلافيها) وقد تكتشف كذلك ثغرات ارتكبها كاتب هذه الدروس. (وفي هذه الحالة أرجو أن لا تتردد أبداً في الكتابة لي لكي أعمل على تلافيها).

    أهلاً وسهلاً بك إلى الدرس الأول من دروس HTML. سوف أقوم في هذا الدرس بسرد الوسوم الأساسية لصفحة الويب ومناقشتها معك واحداً تلو الآخر. لنصل في النهاية إلى إنشاء صفحة ويب بسيطة.



    لنأخذ الوسوم التالية:

    وسم البداية وسم النهاية
    <HTML> <‎/HTML>
    <HEAD> <‎/HEAD>
    <TITLE> <‎/TITLE>
    <BODY> <‎/BODY>


    ماذا تلاحظ؟ أن كل منها يتألف من زوج من الوسوم أحدهما وسم البداية، والآخر وسم النهاية. ويتميز وسم النهاية بوجود الرمز / . تأمل الرسم التالي، فهو يعطي فكرة عن تركيب ملف Html


    E إذن فملف Html يبدأ دائماً بالوسم <HTML> وينتهي بالوسم <‎/HTML>. لا تنسى ذلك!

    أما الوسم <HEAD> فيحدد بداية المقطع الذي يحتوي على المعلومات الخاصة بتعريف الصفحة. كالعنوان الظاهر على شريط عنوان المتصفح. وهذا العنوان بدوره يحتاج لأن يوضع بين الوسمين: <TITLE> … <‎/TITLE> وبالطبع يجب كتابة الوسم <‎/HEAD> لكي ننهي هذا المقطع.

    نأتي إلى الوسم <BODY> والذي يتم كتابة نصوص صفحة الويب ضمنه، بالإضافة إلى إدراج الصور والجداول وباقي محتويات الصفحة. وهو أيضاً يحتاج إلى وسم الإنهاء <‎/BODY>

    ما رأيك لو نبدأ بتطبيق هذه المعلومات بصورة عمليه؟ هيا… قم بفتح برنامج المفكرة واكتب ما يلي:

    <HTML>
    <HEAD>
    <TITLE>
    This is a test Webpage
    <‎/TITLE>
    <‎/HEAD>

    <BODY>
    Wow, I'm writing my first webpage
    <‎/BODY>
    <‎/HTML>

    والآن قم بحفظ ما كتبته في ملف وبأي اسم تختاره. ولا تنسى أن الامتداد المستخدم في أسماء ملفات HTML هو htm. أو html. مثلاً أنا اخترت الاسم ‎1st_file.htm ومن الأفضل أن تقوم بإنشاء مجلد مستقل على القرص الصلب لكي تحفظ به ملفاتك فهذا يسهل عليك عملية استرجاعها للعرض أو التحديث وليكن هذا المجلد مثلاً بالاسم C:\htmfiles (أو بأي اسم يحلو لك).

    حان وقت العرض، لكي نشاهد نتيجة ما كتبناه. قم بتشغيل متصفح الإنترنت الذي تستخدمه. فإذا كان Netscape Navigator اختر الأمر Open File… من قائمة File. أما في MS Internet Explorer فاختر الأمر Open… من قائمة File. ثم حدد المسار الذي يوجد به الملف. أنا شخصياً قمت بتحديد المسار التالي:

    C:\htmfiles\1st_file.htm

    وذلك طبعاً حسب الافتراضات السابقة التي اتبعتها عند تخزين الملف. وهذا ما حصلت عليه:


    وماذا عنك؟ هل حصلت على نفس النتيجة؟ إذن مبروك J لقد قمت بإنشاء أول صفحة ويب خاصة بك. (وإلا، إذا لم تحصل على نفس النتيجة قم بالنقر هنا)

    وقبل أن نستمر أريد أن أنبهك إلى بعض الملاحظات عند كتابة صفحات الويب:


    لا يوجد فرق بين كتابة الوسوم بالأحرف الإنجليزية الكبيرة UPPERCASE أو الأحرف الصغيرة lowercase. لذلك تستطيع الكتابة بأي شكل منهما أو حتى الكتابة بكليهما.

    إن المتصفحات لا تأخذ بعين الاعتبار الفراغات الزائدة أو إشارات نهاية الفقرات (أي عندما تقوم بضغط مفتاح Enter) التي تجدها هذه المتصفحات في ملف Html. وبعبارة أخرى فإن باستطاعتك كتابة ملفك السابق بالشكل التالي:

    <HTML><HEAD><TITLE> This is a test Webpage </TITLE></HEAD><BODY>
    Wow, I'm writing my first webpage </BODY></HTML>‎

    أو بالشكل التالي:

    <HTML>
    <HEAD>
    <TITLE>
    This
    is a
    test
    Webpage
    <‎/TITLE>
    <‎/HEAD>
    <BODY>
    Wow,
    I'm
    writing
    my
    first
    webpage
    <‎/BODY>
    <‎/HTML>

    أو حتى بهذا الشكل:

    <HTML> <HEAD> <TITLE>
    This is a test Webpage
    <‎/TITLE>
    <‎/HEAD>
    <BODY>
    Wow, I'm writing my first webpage
    <‎/BODY>
    <‎/HTML>

    وفي كل الحالات ستحصل على نفس النتيجة. وإذا كنت من تلك النوعية من الناس التي لا تصدق كل ما يقال… تستطيع أن تجرب ذلك بنفسك!!! هيا جرب.

    لكن هذا لا يعني أن الفقرة المكونة مثلاً من عشرة أسطر ستمتد إلى عدة أمتار بعرض الشاشة. كلا بالطبع لأن المتصفح سيقوم بعمل التفاف تلقائي لها بحسب عرض الشاشة، مهما كان مقدار هذا العرض.

    والآن قد تتساءل، إذن كيف يمكن التحكم بمقدار النص المكتوب في كل سطر وكيف يمكن تحديد نهاية الفقرة وبداية الفقرة التي تليها؟ سؤال وجيه!!! والإجابة عليه هي:

    سوف نستخدم الوسم <BR> لتحديد النهاية للسطر. والبدء بسطر جديد (لاحظ أن هذا الوسم مفرد، أي ليس له وسم نهاية).

    ونعود إلى المثال السابق، قم بتعديل الملف لكي يصبح بالشكل التالي

    <HTML>
    <HEAD>
    <TITLE>
    This is a test Webpage
    <‎/TITLE>
    <‎/HEAD>
    <BODY>


    Wow, <BR> I'm writing my <BR>‎
    first webpage
    <‎/BODY>
    <‎/HTML>



    وهناك أيضا الوسم <P> الذي يقوم تقريباً بنفس عمل الوسم السابق أي أنه ينهي السطر أو الفقرة ويبدأ بسطر جديد لكن مع إضافة سطر إضافي فارغ بين الفقرات.
    المزيد عن هذا الوسم في الدرس الرابع الفقرات

    <HTML>
    <HEAD>
    <TITLE>
    This is a test Webpage
    <‎/TITLE>
    <‎/HEAD>
    <BODY>
    Wow, <P> I'm writing my <P>‎
    first webpage
    <‎/BODY>
    <‎/HTML>


    أما الفراغات فتعتبر رموزاً خاصة لذلك لا نستطيع التحكم بها وبعددها إلا باستخدام الوسم ‎&nbsp;‎ (والأحرف هي اختصار للعبارة Non Breakable Space). وإذا أردت إدخال عدة فراغات بين نص وآخر ما عليك إلا كتابة هذا الوسم بنفس عدد الفراغات المطلوب. كما يجب عليك التقيد بالأحرف الصغيرة هنا.

    إذن لنعد إلى المفكرة ونكتب ملفنا بالشكل التالي:

    <HTML>
    <HEAD>
    <TITLE>
    This is a test Webpage
    <‎/TITLE>
    <‎/HEAD>
    <BODY>
    Wow, &nbsp; &nbsp; &nbsp;‎
    I'm &nbsp; &nbsp; &nbsp;writing &nbsp; &nbsp;‎
    ‎&nbsp; my &nbsp; &nbsp; &nbsp; first &nbsp; &nbsp; &nbsp; webpage
    <‎/BODY>
    <‎/HTML>




    وبمناسبة الحديث عن الرموز الخاصة فهناك العديد من هذه الرموز والتي يجب أن تكتب بصورة معينة وباستخدام الوسوم وليس مباشرة بصورتها العادية. خذ مثلا إشارتي أكبر من وأصغر من وإشارة الاقتباس ". كل هذه الإشارات تستخدم أصلاً مع الوسوم فهي محجوزه ضمن مفردات لغة HTML ومن الخطأ استخدامها بصورتها الصريحة لئلا يؤدي ذلك إلى حدوث مشاكل في طريقة عرض الصفحة. كذلك فإن هناك رموزاً غير موجودة أساساً على لوحة المفاتيح كرمز حقوق الطبع © ورمز العلامة المسجلة ® ونحتاج إلى هذه الطريقة(طريقة الوسوم) لكتابتها. وإليك جدول ببعض هذه الرموز ووسومها المكافئة. وألفت نظرك إلى أنها تكتب كما هي في الجدول وبدون إشارتي <>

    وصلنا إلى النهاية... نهاية الدرس الأول. أتمنى أن تكون قد وجدت فيه من المتعة والفائدة ما يجعلك تنقر هنا للإنتقال فوراً إلى الدرس الثاني.

    أهلاً وسهلاً بك إلى الدرس الثاني من دروس HTML. سوف نقوم في هذا الدرس بالتعرف على الخصائص التي يمكن إضافتها إلى الوسم <BODY> من أجل التحكم بالشكل العام للصفحة، وخصوصا فيما يتعلق بالألوان.

    طبعاً أنت لا زلت تذكر الصفحة التي قمنا بكتابتها في الدرس الأول. صفحة بسيطة بخلفية رمادية وخط صغير نسبياً لونه أسود. وهذه هي الإعدادات الإفتراضية التي يعتمدها المتصفح عندما لا نقوم نحن بتحديد إعدادات أخرى. (ربما تقول: أهذه صفحة إنترنت! أين الألوان والرسومات والخطوط الجميلة والتنسيقات التي نراها في صفحات الإنترنت؟ معك حق لكن مهلاً فما زلنا في البداية).
    سوف نستمر باستخدام صفحتنا هذه لتوضيح أمثلة هذا الدرس أيضاً، لكن لن أقوم بتكرار كتابة وسوم البداية طالما أن عملنا يتركز في الجزء المخصص لمحتويات الصفحة نفسها أي ضمن الوسمين <BODY> ... <‎/BODY>.
    إذن لنبدأ العمل!

    نطلق كلمة خاصية (Attribute) على التعابير التي تضاف إلى الوسوم، من أجل تحديد الكيفية أو الشكل الذي تعمل بها هذه الوسوم. وبعبارة أخرى فإن الوسم يقوم بإخبار المتصفح عن العمل الذي يجب القيام به أما الخاصية فتحدد الكيفية التي سيتم بها أداء هذا العمل.

    تأمل الشيفرة التالية:

    ‎<BODY BGCOLOR="FFFFFF">‎
    ...
    <‎/BODY>

    لقد قمت بإضافة الخاصية BGCOLOR إلى الوسم <BODY> ، وهي تقوم بتحديد لون الخلفية للصفحة. أما FFFFFF فهي القيمة التي تمثل اللون المختار وهو هنا اللون الأبيض، (لاحظ أنها مكتوبه بين إشارتي " " ) ولو أردت تمثيل اللون الأسود لكتبت الرمز 000000. أو الرمز 6699CC للون الأزرق الفاتح......
    فمن أين جاءت هذه القيم، وكيف؟... تابع القراءة وسوف تعرف


    --------------------------------------------------------------------------------



    القليل عن الألوان...



    تلاحظ أن القيم السابقة مكونة من ستة رموز، وهي مكتوبة بالصيغة التالية:-



    هناك ثلاثة ألوان أساسية هي الأحمر والأخضر والأزرق، ولكل منها يوجد 256 درجة لونية ويعبر عن هذه الدرجات بالأرقام من 000 وحتى 255. ومن خلال مزج هذه الألوان بدرجاتها اللونية المختلفة نحصل على الألوان الأخرى.

    * إن أي لون هو مزيج -وبنسبة معينة من الدرجات- من هذه الألوان الثلاثة *

    فمثلا اللون الأسود مكون من الدرجة 000 من كل من اللون الأحمر والأخضر والأزرق. واللون الأبيض مكون من الدرجة 255 من هذه الألوان. أما اللون الأصفر فهو مكون من الدرجة 255 للون الأحمر، والدرجة 255 للون الأخضر، والدرجة 000 من اللون الأزرق... وهكذا بنفس الطريقة يتم تكوين باقي الألوان.

    وبعملية حسابية بسيطة 256×256×256 ينتج لدينا أن عدد الألوان التي يمكن الحصول عليها بمزج الألوان الثلاثة السابقة هو 16777216 بالضبط.

    حسنا، لكن من أي جاءت الرموز FFFFFF والتي عبرت عن اللون الأبيض بها. إنها ببساطة أرقام… مكتوبة بالنظام السداس عشري (نظام عددي أساسه الرقم 16 ويعبر عنه باستخدام الأرقام العادية من IMG إلى 9 والرموز A,B,C,D,E,F ). فالرقم 255 بالنظام العشري العادي يكافئه الرقم FF بالنظام السداس عشري.
    إذن فالرقم السداس عشري FF على اليسار يمثل الدرجة 255 للون الأحمر. والرقم FF في الوسط يمثل الدرجة 255 من اللون الأخضر. والرقم FF على اليمين يمثل الدرجة 255 من اللون الأزرق.
    وعلى هذا المنوال يعبر عن اللون الأزرق الفاتح بالرقم السداس عشري: 6699CC أما اللون الأسود فرقمه هو 000000.

    وهذا جدول ببعض الألوان ورموزها المكافئة بالنظام السداس عشري.


    ABCDEF FFFF00
    FEDCBA 336699
    773466 112233
    FF1122 666666
    IMG033FF 663333
    AABBAA 00FF00
    80080IMG FF660IMG
    IMG08008 993366
    020769 123456
    111111 654321




    أما كيف تعرف الرمز الخاص باللون الذي تريد اختياره، فيوجد برامج خاصة تستطيع من خلالها دمج الألوان الثلاثة بنسب مختلفة، ومن ثم يقوم البرنامج بتوليد الرمز السداس عشري المكافئ للون الناتج. وهذا أحدها

    ملاحظة مهمة:
    بعض المتصفحات لا تتعرف على رموز الألوان إلا بوضع إشارة # قبل هذه الرموز، لذلك من الأفضل استخدامها دائماً.


    وبالنسبة لبعض الألوان الأساسية والدارجة، من الممكن استخدام أسماء هذه الألوان مباشرة بدلاً من الأرقام السداس عشرية. وهذا جدول يوضح هذه الألوان ومسمياتها:

    Black White
    Red Green
    Marron Purple
    Navy Blue
    Teal Lime
    Gray Silver
    Olive Aqua
    Fuchsia Yellow



    --------------------------------------------------------------------------------



    ونعود إلى الوسوم و خصائصها ...



    ‎<BODY BGCOLOR="#FFFFFF" BACKGROUND="image.jpg">‎
    ...
    <‎/BODY>

    تقوم الخاصية BACKGROUND بتحديد صورة كخلفية (ورق جدران) للصفحة وقد استخدمت الصورة التالية:


    والمسماة image.jpg في صفحتي وكانت هذه النتيجة




    تلاحظ أن المتصفح قد قام بتكرار عرض الصورة بطريقة التجانب وأنها أصبحت تغطي كل الشاشة. بحيث حجبت أيضاً اللون الأبيض الذي حددناه كلون الخلفية (من خلال الخاصية BGCOLOR) والحقيقة أن اللون يظهر فقط عندما لا نقوم باستخدام صورة ما كخلفية. ومع ذلك يفضل تحديده إحتياطاً خاصة وأن بعض المتصفحات القديمة توصف بأنها متصفحات نصية Text-Based Browsers (أي ليس بإمكانها عرض الصور). أو ربما هناك بعض المستخدمين الذين قاموا بإلغاء خيار عرض الصور تلقائياً من متصفحاتهم. إذن لنعطهم على الأقل فرصة مشاهدة بعض الألوان إن لم يستطيعوا مشاهدة الصور.

    إننا نستطيع استخدام الصور بأحجام مختلفة طولياً أو عرضياً كخلفيات للصفحة، والمتصفح نفسه هو الذي يقوم تلقائياً بعرضها في وضع التجانب مما يعطي الانطباع بأنها صورة كبيرة. وإليك بعض الأمثلة:
    أنقر على الصورة لكي تشاهدها كخلفية للصفحة.









    ولنكمل مع باقي الخصائص في وسم <BODY>: ربما لاحظت خلال استخدامك للإنترنت أن معظم الوصلات التشعبية (Links) التي تنقر عليها لتنقلك إلى صفحات أو مواقع أخرى على الشبكة هي دائماً مميزة باللون الأزرق، وأن الوصلات التي قمت بزيارتها فعلاً قد تحول لونها إلى القرمزي. حسناً، هذه هي الألوان الإفتراضية التي تعتمدها المتصفحات. لكن قد لا يعجبك ذلك وتريد تغيير هذا النظام. أو ببساطة ربما تريد استخدام لون أو صورة غامقة لخلفية الصفحة بما سيؤدي إلى اختفاء هذه الوصلات أو حتى اختفاء نص الصفحة نفسها. فما العمل؟
    إليك هذه الخصائص التي تقوم بالتحكم في ألوان النصوص:

    ‎TEXT="#rrggbb"‎ تحديد لون النص الأساسي للصفحة
    ‎LINK="#rrggbb"‎ تحديد لون الوصلات التشعبية
    ‎VLINK="#rrggbb"‎ تحديد لون الوصلات التشعبية التي تمت زيارتها visited links
    ‎ALINK="#rrggbb"‎ تحديد لون الوصلة التشعبية الفعالة أي عندما يتم النقر عليها active links

    والآن، دعنا نجمل الخصائص السابقة في عبارة واحدة. وسوف أكتب الرموز الخاصة بالألوان بنفس تلك الألوان التي تمثلها. وألفت نظرك إلى أنه لا أهمية للترتيب في كتابة هذه الخصائص داخل العبارة.

    ‎<BODY BACKGROUND="backimag.jpg"‎
    BGCOLOR="#ffff00"‎
    TEXT="#000066"‎
    LINK="#00ff00"‎
    VLINK="#ff0000"‎
    ALINK="#999999">‎


    حاول أن تحللها! هل استنتجت أنني قد حددت الصورة backimag.jpg كخلفية للصفحة؟ وأنني اخترت اللون الأصفر للخلفية (في حالة عدم عرض الصورة السابقة كخلفية)؟ وان النص سيظهر باللون الأزرق الغامق؟ أما الوصلات التشعبية فلونها أخضر، والوصلات التي تمت زيارتها ستظهر باللون الأحمر. أما تلك الوصلة الفعالة فستظهر باللون الرمادي في لحظة النقر عليها بالفأرة.

    إذا كانت هذه هي استنتاجاتك... فمبروك، لقد نجحت. وكل ما أتمناه أن تكون قد قضيت وقتاً ملوناً وزاهياً مع هذا الدرس.


  2. افتراضي

    بسم الله الرحمن ارحيم

    اتمنا منكم مساعدتى فى تعلم الدخول فى منظومات وربط شبكات الانترنت

    على شبكة المعلوماتية


    ولكم منى جزيل الشكر والتقدير
    طارق المجدوب من ليبيا
    [email protected]


  3. افتراضي

    شكرا جزيلك على مجهودك الرائع واللى اكيد تعبك شوية بس يا ريت تدورلنا على c#او اللى نزل بعديه فى البرمجة بردو

  4. افتراضي

    شكراااااااا جزيلا على مجهودك يا مصمم


المواضيع المتشابهه

  1. جـورج جروز
    بواسطة ثقافي 2 في المنتدى منتدى العلم والثقافة والمعلومات العامة
    مشاركات: 0
    آخر مشاركة: 13 - 11 - 2012, 09:34 PM
  2. دروس التــمريض
    بواسطة ثقافي 2 في المنتدى منتدى العلم والثقافة والمعلومات العامة
    مشاركات: 0
    آخر مشاركة: 29 - 09 - 2012, 01:33 PM
  3. دروس فى الحب
    بواسطة هارون في المنتدى المنتدى الاسلامى
    مشاركات: 13
    آخر مشاركة: 03 - 11 - 2008, 05:23 PM