هل تشعرين بالاكتئاب في الشتاء... ما الحل؟؟

  1. Unhappy هل تشعرين بالاكتئاب في الشتاء... ما الحل؟؟

    قال علماء النفس في كلية كوين ماري وويستفيلد، التابعة لجامعة لندن، إن الاضطراب النفسي الموسمي يتسبب عن ظلمة الشتاء والطقس الغائم، في حين أن الاكتئاب الصيفي يتسبب عن ارتفاع الحرارة وليس من تأثيرات الضوء.
    كذلك فقد أعرب العلماء، عن اعتقادهم بأن الكسل والخمول بسبب ارتفاع درجات الحرارة ورتابة الحرارة الثابتة طوال السنة تؤثر على الجسم بشكل كبير، كما يسبب استخدام مكيفات الهواء في المتاجر والأضواء الكهربائية تشوشا في النظام الطبيعي للجسم وتهيجا وعزلة أو اختلالا عقليا.

    وأوضح الباحثون في قسم الطب النفسي البيولوجي في المستشفى الأكاديمي في مدينة جرونينجين بهولندا، أن هرمون الميلاتونين الذي تفرزه الغدة الصنوبرية لتنظيم عملية النوم، يلعب دورا رئيسا في تقلبات المزاج وإصابات الاكتئاب، ولكن آلية تفاعله المباشرة مع الجسم ما زالت قيد الدراسة، معربين عن توقعهم أن يحل الاكتئاب في المرتبة الثانية للعبء المرضي في العالم مع حلول عام 2020 بعد أمراض القلب الاسكيمية.

    ووجد هؤلاء أن للعلاج الضوئي في بداية فصل الشتاء آثارا إيجابية على مزاج الإنسان في بعض الحالات وقد يمنع أحيانا تقدم حالات الاضطراب الموسمي إلى مراحل أسوأ.
    وكانت منظمة الصحة العالمية قد صنفت الاكتئاب، الذي يؤثر على 15 في المائة من سكان العالم، كأحد الاضطرابات المرضية المهدد للحياة في كل من العالم النامي والمتقدم، التي تتطلب تدخلا طبيا سريعا.

    وربطت الدراسات التي أجريت في الكلية الملكية لعلماء النفس، بين التعرض الكثير للأشعة فوق البنفسجية وضعف جهاز المناعة في الجسم الذي يؤدي إلى الإصابات والإنتانات وضعف الصحة العامة للإنسان وهو ما يؤدي بدوره إلى الإصابة بالاكتئاب.
    هذا ومن جانب آخر، ذكرت إحدى الإحصاءات الصحية الفرنسية أن ما يقرب من 40 في المائة من الفرنسيين يصابون بالإعياء عند تغيير الفصول.

    وأشارت مجلة "الصحة" الفرنسية إلى أن فيتامين "ب6" يفيد في تقوية جهاز الدفاع المناعي إضافة إلى مشاركته في تخليق هرمون "السيروتونين" الذي يعرف بهرمون السعادة أما فيتامين "ب9" أو حامض الفوليك فهو يلزم لإنتاج الأدرينالين والدوبامين الضروريين للمخ لأداء وظائفه وتنشيط قدرته.

    وأفادت دراسة أن حوالي نصف البريطانيين كذلك الأمر يعانون من الاكتئاب بسبب الشتاء. وسئل اكثر من 1000 شخص عن شعورهم في الشتاء. كانت النتيجة أن 45 بالمائة منهم يشعرون بأنهم منقطعون عن العالم. وقال ثلثهم إن الطقس في الشتاء يشعرهم بالاكتئاب.
    . وقال اكثر من نصف الشباب إنهم يأكلون أكثر في الشتاء. وأجرت الدراسة جمعية الصحة النفسية والعقلية مايند لتركيز الانتباه على المشكلات النفسية التي لها علاقة بأحوال الطقس.
    ومن المعروف أن "الاكتئاب الشتوي" يصيب المرأة غالبا ويبدأ ظهوره مع فصل الشتاء ويسبب انقباضا نفسيا حادا وسوء التركيز وهو يصيب المرأة ثلاثة أضعاف الرجل.

    وأعلن الدكتور ريموند ليام، الأستاذ بجامعة كولومبيا البريطانية أن من أهم أسباب هذا المرض وجود خلل في الإيقاع الزمني أي الساعة البيولوجية التي تنظم إيقاع الجسم في دورة الليل والنهار أو الظلام والنور وهي الساعة التي تنظم مسارات الجسم مثل النوم والإفراز الهرموني، ويعتقد أن الأشخاص الذين يصابون بهذا المرض أنهم غير قادرين على ضبط الساعة البيولوجية على دورة الظلام.
    وقد أثبتت الدراسات، أن افضل علاج لهذا المرض الموسمي هو جرعات من الضوء لإعادة ضبط تلك الساعة الخفية داخل جسم الإنسان ..ويكفي الجلوس أمام مصدر ضوئي جيد لمدة 20 دقيقة يوميا مع تهوية حجرات المنزل


المواضيع المتشابهه

  1. الشتاء
    بواسطة ثقافي في المنتدى منتدى العلم والثقافة والمعلومات العامة
    مشاركات: 0
    آخر مشاركة: 06 - 10 - 2011, 01:58 AM
  2. تشيرنوبل في الشتاء
    بواسطة More في المنتدى حول العالم - مدن - معالم سياحية - مهرجانات وأحداث
    مشاركات: 0
    آخر مشاركة: 01 - 07 - 2011, 06:15 PM
  3. هل انت خفيف الدم ام ثقيل الدم اختبر شخصيتك؟
    بواسطة Aya Essam في المنتدى منتدى الرومانسيه
    مشاركات: 8
    آخر مشاركة: 15 - 10 - 2010, 10:33 PM
  4. فصل الشتاء
    بواسطة THE.KING في المنتدى خلفيات و صور طبيعيه
    مشاركات: 11
    آخر مشاركة: 24 - 02 - 2010, 04:26 AM
  5. الشتاء والشال
    بواسطة febe في المنتدى منتدى المرأه
    مشاركات: 0
    آخر مشاركة: 06 - 02 - 2008, 02:48 PM