الطيور. توجد أعداد هائلة من أنواع الطيور في البلاد العربية. وقد تختلف أنواع الطيور التي نجدها في قطر عربي عن تلك التي نجدها في قطر عربي آخر. وفيما يلي وصف موجز لبعض هذه الطيور.

الأبلق أحمر الصدر. طائر جميل بصدر وردي وأطراف أجنحة بلون داكن حين انطباقها، وعلى الجبهة خط أسود ولون الذيل أسود بقاعدة بيضاء. يكثر في المرتفعات العالية، ومقيم في جبال عسير والحجاز في المملكة العربية السعودية.

الأبلق الأرقع. طائر بلونين أبيض وأسود، يتصل لونه الأسود بالحنجرة من جهة، والجناح من جهة أخرى، وله مسحة صفراء على الصدر. يعيش في الأودية الصخرية بين الأشجار القصيرة، ويشاهد شتاءً في الحجاز بالمملكة العربية السعودية وفي المنطقة الشرقية أيضًا، كما يلاحظ في الإمارات العربية المتحدة.

أبلق أزابلين. طائر بلون رملي على السطح الأعلي مع وجود خطوط داكنة على الجناحين، أما الأجزاء التحتية البطنية فهي بلون قشدي خفيف. يعيش بالقرب من مزارع النخيل وبداخلها، وبجوار الأراضي الزراعية بشكل عام. ورد أنه يتكاثر في غرب شبه الجزيرة العربية التي يزورها شتاءً.

الأبلق الأسود أبيض قمة الرأس. طائر أسود يتميز بقمة رأسه البيضاء مؤخرته البيضاء والجانب التحتي من الذيل بلون أسود. يعيش في الأراضي المكشوفة والأودية الصخرية، وهو من الطيور المقيمة التي تتكاثر في شبه الجزيرة العربية.

الأبلق أسود الأذن. طائر متعدد الألوان، منها البني والأبيض والأبيض الحنجرة والأسود الحنجرة. يعيش في المناطق الصحراوية بعيدًا عن مواقع الزراعة. يلاحظ في الحجاز في المملكة العربية السعودية شتاءً، وشوهد كذلك في شمال غرب الإمارات العربية المتحدة.

الأبلق النائح. طائر بلونين: أبيض وأسود، وجانبا الوجه أسودان ولون الحنجرة كذلك ويتواصل امتزاج اللون الأسود للأجنحة والظهر. يعيش في الصحاري الرملية الحجرية، بين الأشجار القصيرة، وورد أنه يتكاثر في الحجاز في المملكة العربية السعودية، وهو زائر شتوي كذلك للمنطقة الشرقية للمملكة.

أبو الحناء أبيض الحنجرة. يختلف لون الذكر عن لون الأنثى. فهو بلون رمادي داكن، وذيله أسود. وصفحتا الوجه سوداوان، ويوجد خط أبيض بجوار العين، أما الأنثى فهي بصدر بني يميل نحو الصفرة وبطنها بلون قشدي والرأس رمادي والذيل أسود. يعيش في الأودية الصخرية وفي مزارع النخيل وجوارها وفي الحدائق. وهو من الطيور الزائرة لوسط شبه الجزيرة العربية (المملكة العربية السعودية) والمنطقة الشرقية.