مكيفات هواء الغرفة. تعمل بالطاقة الكهربائية أو الغاز، ويركب جزء من هذه المكيفات في الغرفة المراد تبريدها. وتوضع في خزانة منفردة، وتقوم بنفخ الهواء مباشرة إلي داخل الغرفة، ولاتحتوي علي قنوات هوائية تمتد منها وإليها. والأنواع الثلاثة الرئيسية هي 1ـ مكيفات هواء النافذة 2ـ الصناديق 3ـ مكيفات الهواء المستقلة.

مكيفات هواء النافذة تثبت في الجزء السفلي من النافذة، ويمكن نقلها من نافذة إلى أخرى.

الصناديق أكبر حجمًا من مكيفات هواء النافذة، وتستند على أرضية الغرفة. ويجب أن تقع بالقرب من نافذة أو فتحة بالجدار للحصول علي الهواء الخارجي.

مكيفات الهواء المستقلة هي الأكبر حجماً بين المكيفات الهوائية. وقد يصل ارتفاعها إلى مترين، وتستطيع تبريد قاعة كبيرة بالكامل، كما هو الحال في المطاعم.


مكيفات الهواء المركزية. تستخدم الطاقة الكهربائية أو الغاز. ويمكنها دفع الهواء المكيف إلى عدد من الغرف أو إلى كامل المبنى من مصدر مركزي واحد. تنفخ المراوح الهواء المكيّف خلال القنوات الهوائية الموصلة بين مكيف الهواء والغرف.

تمتاز المكيفات المركزية بعدة فوائد مقارنة بالمكيفات الأخرى. على سبيل المثال، تتركز كل الأجهزة اللازمة لتكييف هواء مساحة كبيرة في مكان واحد. وهذا يقلل من تكاليف التنظيف والإصلاح. ويمكن استعمال المكيفات المركزية لخدمة مناطق منفصلة؛ أي يمكن تزويد مختلف أنحاء المبنى بهواء ذي درجات حرارية مختلفة. فقد يحتاج الطبيب هواء أكثر برودة لغرفة الانتظار المزدحمة مقارنة بالمحامي الذي يشغل مكتباً أصغر. وعليه، فالتقسيم يجعل بالإمكان خدمة الحاجتين.