بيرك - إدموند (1729-1797م). سياسي بريطاني، أثر في تاريخ كثير من الدول الغربية، علاوة على تاريخ إنجلترا، وتولى منصب عضو بالبرلمان، ممثلاً لحزب الأحرار من عام 1765م حتى تاريخ وفاته، حيث كان يعبِّر في مناسبات كثيرة عن رأيه بصراحة في القضايا الكبرى، وكان بيرك مؤلفًا مبدعًا، وخطيبًا مفوهًا، وقد كتب بجانب المقالات السياسية كتابًا عن علم الجمال في عام 1757م، وعنوانه تحقيق فلسفي في منشأ أفكارنا عن السمو والجمال.

أثناء فترة الثورة الأمريكية حثَّ بيرك الحكومة البريطانية مرارًا على استرضاء سكان المستعمرات، وكان يؤمن بوجوب السماح لهؤلاء السكان بالتمتع بكافة حقوق المواطنين الإنجليز.

وُلِدَ بيرك في دَبْلِنْ بأيرلندا ، وعمل على تحسين العلاقات الإنجليزية الأيرلندية ، وكذلك أحوال الأيرلنديين، كما عارض تجارة العبيد، وأحرز شهرة لمحاولته تحسين الإدارة البريطانية في الهند.

ورغم جهده السابق للحد من سلطة الحكام؛ إلا أنه وجه نقدًا شديدًا للثورة الفرنسية، وشجب ظلمها للأفراد، ومهاجمتها للنصرانية، ومحاولاتها بناء نظام جديد، وعبر في خطبه البرلمانية، وفي كتاباته عن عدائه لهذه الثورة وبخاصة في كتابه أفكار عن الثورة الفرنسية (1790م)، مما أثر إلى حد كبير في السياسة والرأي البريطانيين. وأصبحت أفكاره تمثل فلسفة حزب المحافظين