دليل المشتري لإختيار ماكينة الراوتر CNC(راوتر سي ان سي)
تتعدد ماكينات التحكم الرقمي (CNC) من حيث التطبيقات الصناعية المختلفة التي تقوم بأدائها بدأ بعمليات التقطيع والحفر مرورا بعمليات اللحام والتجليخ وإنتهاءا بعمليات الدهان وتختلف في أحجامها وأشكالها وعدد المحاور التي تتحكم بها بدأ من ماكينات المحور الواحد الى الماكينات متعددة المحاور والتي قد يصل عدد محاور الحركة بها الى ثلاثين محورا، ولكنها تتفق جميعها في جودة التصنيع والدقة المتناهية والإستمرارية والثبات على مستوى الأداء العالي والسرعة والإعتمادية الكبيرة وإمكانية تغيير برامج الإنتاج بسهولة كبيرة مما يجعلها مثالية للتصنيع والإنتاج في مختلف قطاعات وتطبيقات الصناعة.

ماكينة الراوتر CNC تتحرك على ثلاثة محاور على الأقل وقد تصل الى ستة محاور وتقوم بأعمال الحفر والتشكيل على المواد المختلفة مثل الأخشاب والمعادن الخفيفة والبلاستيك بأنواعه، وتستطيع عمل تشكيلات ثنائية الأبعاد وأخرى ثلاثية الأبعاد مسطحة وعلى الدوران. الماكينات ذات الحركة على ثلاثة محاور قادرة على عمل التشكيلات ثنائية وثلاثية الأبعاد، وعند إضافة المحور الرابع تتاح هذه التشكيلات على الدوران، والماكينات ذات المحاور الخمس قادرة على تشكيلات ثلاثية الأبعاد أكثر تعقيدا وتتيح الحفر على الجوانب.

حفر ثنائي الأبعاد (2D engraving)





حفر ثلاثي الأبعاد (3D engraving)




حفر رباعي الأبعاد (حفر على دوران) (4D engraving)





حفر خماسي الأبعاد (5D engraving)


قرارك بشراء ماكينة راوتر CNC هو قرار سليم وإستثمار ممتاز لأموالك وتحسين شامل في أداء مصنعك وسيعود عليك بالنفع في مدة قصيرة بإذن الله .. ولكن هل إخترت الماكينة المناسبة؟ أنت تريد ماكينة بأفضل الإمكانات وأقل الأعطال وأكبر دعم وأقل سعر .. المعادلة صعبة ولك الإختيار وإليك بعض التوجيهات التي تساعدك في تحقيق هذه المعادلة:

من الناحية الفنية:
• تأكد من أن جسم الماكينة ملحوم بالكامل ومصنوع بشكل ثقيل، سيساعد ذلك على تقليل الإهتزازات وسينعكس على جودة المنتج النهائي.
• تأكد أيضا من أن مكونات الماكينة وخصوصا الأجزاء المتحركة فيها مثل المواتير وأجزاء الحركة هي أجزاء موردة من شركات معروفة وذات سمعة جيدة، سيقلل هذا بشدة من إحتمالية الأعطال الميكانيكية في المستقبل.
• الماكينات التي تستخدم الفتيل والجشمة بلي (Ballscrew) في جميع محاورها تتميز بالدقة العاليه والقوة الميكانيكية وطول العمر .
• يفضل أن يكون النظام الكهربي محمي بشكل جيد من إرتفاع وإنخفاض التيار وتغير درجات الحرارة، سيفيد ذلك في بلادنا التي قلما نلتزم فيها بإجراءات السلامة وأجوائنا الحارة نسبيا.
• يفضل أن يكون جهاز التحكم بشاشة تعرض الرسم وتحاكيه، عدم وجود هذا النظام بشكل جيد وأساسي سيعرضك للمشاكل في المستقبل وإهدار الخامات بشكل غير مباشر.
• تأكد بشكل عام من أن الماكينة مناسبة وجيدة من حيث الحجم والأداء ويفضل تجربتها عمليا قبل شراؤها.

ومن الخدمات ما بعد البيع كتطوير الماكينة او اضافة امكانيات عليها :
• يجب التأكد من أن الشركة الموردة لديها فريق صيانة فعال وقادر على الوصول والتعامل مع أي عطل محتمل بأسرع وقت ممكن، سيفيدك ذلك بعدم تأخر إنتاجك في حال توقف الماكينة لا قدر الله أو حدوث أي مشكلة تستوجب إتصالك بالشركة.
• قدرة الشركة على التعامل مع العميل بالهاتف في حل المشاكل سيوفر الكثير من الوقت والجهد، ستعرف ذلك بشكل عام من تعاملك مع أفراد ومهندسي الشركة قبل الشراء، وبإمكانك طلب مقابلة المختصين في الصيانة لدراسة الأمر وتحديد كفائة الشركة في هذه الناحية لأنها من أهم عوامل قرارك.
• التدريب على إستخدام الماكينة والتدريب عليها هو أمر هام جدا ويجب معرفة إن كان فريق الشركة الفني يستطيع الدعم في برامج التشغيل أم لا، لأن دورات هذ البرامج غالية الثمن جدا وقليلة.
• يجب التأكد بشكل عام من سمعة الشركة وشكلها لأن ذلك يتناسب بشكل مباشر على الخدمات المقدمة لك بعد البيع.

أرحب بأي سؤال IMG0201110IMG04476
المصدر: مجلة بيكاترونيكس